غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مؤشر واضح على انفتاح بكين العسكري

خبر وزير الدفاع الأمريكي يتفقد أول حاملة طائرات صينية

 

شمس نيوز / وكالات

تفقد وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل اليوم الثلاثاء أول حاملة طائرات صينية، في مؤشر واضح على درجة أكبر من الانفتاح العسكري من جانب بكين، على الرغم من الخلافات الجوهرية مع واشنطن بشأن الأمن الإقليمي.

 

هاغل هو أول وزير أجنبي يتفقد حاملة الطائرات لياونينج، وهي سفينة سوفيتية سابقة جرى تعديلها، وترسو في ميناء تشينجداو بشرق الصين وقالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون": "هاغل هو أول وزير أجنبي يتفقد حاملة الطائرات لياونينج، وهي سفينة سوفيتية سابقة جرى تعديلها، وترسو في ميناء تشينجداو بشرق الصين".

 

وقال هاغل قبيل زيارته التي بدأها الإثنين للصين وتستمر ثلاثة أيام: "سأناقش قضايا تشمل الأمن في بحر الصين الشرقي، وبحر الصين الجنوبي، مع وزير الدفاع الصيني تشانج وان تشيوان، وسوف أناقش أيضاً الشفافية العسكرية الصينية والخطر المستمر والتصرفات الاستفزازية من جانب كوريا الشمالية".

 

وأضاف وزير الدفاع الأمريكي "كلما أصبحت الحكومات أكثر شفافية وانفتاحاً مع بعضها كلما كان ذلك أفضل للجميع، هذا يجنبنا إساءة التقدير وإساءة التفسير وإساءة الفهم، ونأمل أن يحد ذلك من خطورة اندلاع صراعات".

 

يذكر أن وسائل الإعلام الصينية الرسمية قالت إن بكين تريد الحصول على ضمانات من هاغل بشأن التمحور الأمريكي مؤخراً حول آسيا والمحيط الهادي، في سياساتها الدبلوماسية والأمنية الدولية.

 

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية "شينخوا": "كان متوقعاً أن تقدم زيارة هاغل فرصة نادرة للولايات المتحدة لتوضيح سياسة تمحورها حول آسيا، حتى تعزز ثقتهما والتفهم المتبادل".