غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مقترح في الكنيست الإسرائيلي لمنع "صوت الأذان"

شمس نيوز/القدس المحتلة

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية الصادرة اليوم الخميس (3/12)، إن عضو الكنيست عن حزب "البيت اليهودي" اليميني المتطرف "موتي يوغاف" أعاد تقديم مشروع قانون، يدعو لمنع رفع الأذان باستخدام مكبرات الصوت في الأحياء العربية القريبة من المستوطنات بالضفة والقدس، وفي الأراضي المحتلة عام 1948.

ويعتبر حزب "البيت اليهودي" الشريك الرئيس في الائتلاف الحاكم في دولة الاحتلال، وثاني أكبر حزب يميني بعد حزب الليكود، ويرأسه وزير المعارف في حكومة الاحتلال نفتالي بينيت.

وجاء في مشروع القانون أن "مئات آلاف الإسرائيليين في حيفا ويافا وتل أبيب والسبع والقدس يعانون من إزعاج يومي ومباشر يؤثر على نوعية حياتهم نتيجة استخدام مكبرات الصوت في الأذان الأمر الذي يزعج راحة السكان عدة مرات في اليوم بما في ذلك خلال ساعات الفجر الأولى وساعات الليل". حسب زعمه.

وزعم يوغاف "أنه لا يجوز استخدام حرية العبادة في تعكير حياة الآخرين والتأثير على نوعية حياتهم لذلك اقترحت أن يمنع على بيوت الصلاة استخدام مكبرات الصوت في الدعوة لها أو لنقل رسائل دينية أو قومية وفي بعض الأحيان تحريضية".

وليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها تقديم مثل هذا المشروع، الذي يوصف بأنه عنصري، ففي العام الماضي قدم عضو الكنيست، روبرت أليطوف،  من حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني مشروع قانون لكتم صوت الآذان في المساجد، ومنع رفعه عبر مكبرات الصوت.

وكان مشروع قانون مماثل قدم قبل نحو عامين من قبل عضو الكنيست السابقة، أنستاتسيا ميخائيلي، وتوقف بحثه نتيجة لـ "ردود الفعل التي سببها".