غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر عساف بعد انسحابه يصرّح لـ"شمس نيوز": لدينا إحساس بأن المصالحة محاصصة

شمس نيوز/عبدالله عبيد

أعرب خليل عساف، عضو لجنة الحريات وعضو قيادة تجمع الشخصيات المستقلة في الضفة الغربية، عن استيائه من الطريقة التي تم التعامل بها لتشكيل حكومة التوافق والإنقاذ الوطني، مؤكداً أن مشوار إنهاء الانقسام يلزمه تكاثف وطني يحصّنه من محاولات فلول الانقسام المتوقعة لإفشاله.

وكانت قيادة تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة في قطاع غزة والضفة الغربية والشتات، أعلنت عن سحب قائمة مرشحيها للمشاركة في حكومة التوافق الوطني.

وقال عساف في اتصال هاتفي مع مراسل "شمس نيوز"، الأحد (1/6) : نحن نتمنى أن تكون حكومة التوافق تُمثل ما تم الاتفاق عليه، وتمثل أسماء فاعلة لها قوة في الشارع وتحقق الغاية المنشودة"، مشيراً إلى وجود تكتّيم شديد حصل خلال تشكيل الحكومة بين حماس وفتح .

وأضاف : نحن لا نعلم عن تشكيلة هذه الحكومة أي شيء، يوجد لدينا إحساس بأن هناك  محاصصة والاتفاقية لم تكن بيننا على ذلك"، مطالباً أن تكون الأسماء التي تم طرحها في حكومة التكنوقراط على قدر عال من المسؤولية والمشاركة في موضوع إزالة آثار الانقسام.

وشدد عساف على ضرورة أن تعمل هذه الحكومة على زرع الثقة بين أبناء حركتي فتح وحماس، وزرع الثقة بين أبناء الشعب الفلسطيني، مضيفاً " نحن نريد مصالحة حقيقية على أرض الواقع تمثل كل إنسان في الضفة الغربية وقطاع غزة".

وتابع: نحن نعلم أن هناك ضغوط هائلة على السلطة الفلسطينية، ولكن هذا الشعب عنده استعداد أن يتحمل الكثير من أجل الوحدة الوطنية"، متمنياً أن تخرج هذه الحكومة بأسماء قوية وفاعلة، و"نحن سنكون خدماً لها" بحسب تعبيره.

ومن المقرر -بحسب الرئيس عباس- إعلان حكومة التوافق غدًا الاثنين من رام الله، بعد أن تعثرت مساعي إعلانها الخميس الماضي إثر خلافات حول حقيبة الخارجية، واستبدال وزارة الأسرى بهيئة مستقلة تابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية.