غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر زكي: السلطة توصلت لاتفاق مع مصر بشأن معبر رفح وحماس تعرقله

شمس نيوز / فلسطين المحتلة 

أكد عباس زكي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، اليوم الأحد، أن السلطة الوطنية الفلسطينية توصلت إلى اتفاق مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يقضي بفتح معبر رفح البري.

وقال زكي في برنامج أوراق فلسطينية على قناة "الغد العربي": "قضية معبر رفح البري محل عمل واتصال دائم بين القيادة وبين مصر برئاسة عبد الفتاح السيسي".

وأضاف "توصلنا إلى إمكانية تسلم السلطة برام الله المعبر وتتكفل به"، مشيراً إلى أن إصرار حماس على موقفها بعدم إخلاء المعبر يعرقل ذلك.

وأشار إلى أنه في حال أصرت حماس على موقفها بالسيطرة على المعبر، فإن السلطة الفلسطينية ستستمر بتحمل مسؤوليتها كشرعية تجاه شعبنا في قطاع غزة والبحث عن صيغة لسفر المواطنين على غرار طريقة السفر من غزة إلى الأردن "ورقة عدم ممانعة"، موضحاً أن هذه الطريقة تضمن أمن مصر بأن لا يدخلها أحد من المطلوبين كما يجري مع الأردن.

وشدد على ضرورة أن تتعامل حركة حماس بمرونة مع قضية معبر رفح البري، مشيراً إلى أن غزة تدفع ثمن أحقاد حماس على السلطة الفلسطينية. على تحد تعبيره.

وأوضح زكي أن حماس والسلطة الفلسطينية كلاهما لم يقم بالدور المطلوب منه بشكل جيد من أجل إنهاء هذه الأزمة، وقال: "كان بالإمكان إقناع مصر بان حماس ليست عنوان غزة ولا يجوز معاقبة شعبنا الذي خاض ثلاثة حروب ويبقى على الحال".

وأعرب عضو مركزية حركة فتح عن أمله في التوصل إلى مجلس وطني وقيادة جديدة مقنعة من أجل تجاوز كل السلبيات القائمة.

وأظهرت إحصائيات فلسطينية رسمية أن العام 2015 الجاري هو الأسوأ في تاريخ عمل معبر رفح البري بين قطاع غزة ومصر.

وقالت هيئة المعابر والحدود في وزارة الداخلية الفلسطينية في غزة، إن المعبر تم فتحه للسفر مدة 19 يوما فقط منذ مطلع العام الجاري وعلى فترات متباعدة.

ويواجه المعبر صعوبة في عمله منذ عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي في الثالث من يوليو عام 2013 بعد احتجاجات حاشدة ضده طالبت برحيله.