غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر صندوق دنماركي يسحب استثماراته من شركة ألمانية تعمل بالمستوطنات

شمس نيوز/القدس المحتلة

قررت شركة التأمين وصندوق التقاعد الخاص الأكبر في الدنمارك "FPA Pension"، الذي تقدر قيمة أملاكه بخمسين مليار دولار، سحب استثماراتها من الشركة الألمانية الدولية العملاقة لمواد البناء  Heidelberg Cement"" بسبب ضلوعها غير المباشر في استغلال موارد طبيعية في الضفة الغربية.

ويشار إلى أن هذه ثاني شركة تأمين عملاقة في الدول الاسكندنافية التي تسحب استثماراتها من الشركة الألمانية خلال الشهور الستة الأخيرة.

وقالت الشركة الدنماركية في بيان إنها ليست معنية بأن تسهم بأية طريقة في نشاط غير قانوني في الأراضي المحتلة في الضفة الغربية.

وأضاف البيان أنه خلال العام الحالي جرى بحث سحب الاستثمارات من شركات تستغل موارد طبيعية بصورة مخالفة للقانون الدولي.

وتبين من التدقيق أن الشركة الألمانية ضالعة في أنشطة كهذه بصورة لا تتجانس مع سياسة "الاستثمارات المسؤولة" للشركة الدنماركية.

وأشارت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الثلاثاء، إلى أن قرار الشركة الدنماركية يعني مقاطعة شركات دولية تقيم علاقة اقتصادية مع شركات إسرائيلية تعمل في بناء المستوطنات.

ويشار إلى أن الشركة الألمانية كانت قد اشترت شركة "هانسون" البريطانية التي تملك شركة "هانسون – إسرائيل" التي لديها كسارات في الضفة الغربية، منتهكة بذلك معاهدة لاهاي ومعاهدة جنيف الرابعة اللتان تحظران استخدام الموارد الطبيعية في منطقة محتلة في حال عدم استخدام أرباح هذه الأعمال لصالح سكان المنطقة المحتلة.