غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

اقتراح بإقامة مجففات لتخفيض رطوبته

خبر مصر: مستعدون لشراء القمح الفرنسي شرط تجفيفه

 

شمس نيوز / وكالات

قال وزير التموين المصري خالد حنفي اليوم الثلاثاء إن بلاده أكبر مستورد للقمح في العالم مستعدة لاستيراد القمح الفرنسي بشرط تطبيق المواصفات القياسية المصرية عليه التي تفرض أن تقلّ نسبة الرطوبة فيه عن 13%.

 

ارتفاع رطوبة القمح تقلص من كمية الطحين المستخرج من القمح الفرنسي مقارنة بغيره وكانت مصرغيرت في يناير (كانون الثاني) قواعد مناقصات القمح بخفض مستوى الرطوبة المسموح به إلى 13% ما قيد عروض القمح الفرنسي.

 

وقال حنفي في بيان صحفي إنه أكد لرابطة تصدير الحبوب الفرنسية التي زارت مصر الاثنين غياب أي"موقف تجاه القمح الفرنسي وحريصون على استمرار التعاون بين مصر وفرنسا في مجال الحبوب شريطة أن تتلائم مع السوق والمواصفات القياسية المصرية".

 

مُجففات

وتتمسك مصر بالسقف الذي حدّدته الهيئة المصرية للرطوبة عند 13% للقمح في مناقصاتها وهي نسبة تقلّ عما يُمكن أن يعرضه مصدرو القمح الفرنسي عادة.

 

ونقل البيان الصحفي عن حنفي أنه اقترح على الجانب الفرنسي "إنشاء مُجفّفات للقمح الفرنسي في المزارع أو موانىء الشّحن لتقليص الرطوبة".

 

وأضاف البيان ان الجانب الفرنسي "وعد بدراسة الاقتراح حتى يمكنه المنافسة مع الحبوب الأخرى للدخول للأسواق المصرية".

 

كُلفة

وفي يناير (كانون الثاني) قال تجار فرنسيون إن تجفيف القمح سيكلف نحو يورو للطن ما يُضعف القدرة التنافسية للقمح الفرنسي في مصر.

 

وكانت الهيئة المصرية وضعت نسبة 13% للرطوبة المسموح بها في لكنها سمحت برفعها إلى 13.5% مع تغريم البائع.

 

وتقلص الرطوبة كمية الطحين المستخرجة من القمح ، وقال تجار إن المطاحن المصرية طالبت بتشديد السياسة بخصوص معايير الجودة.

 

وتستورد مصر سنويا حوالي 10 ملايين طن من الخارج لتلبية احتياجات برنامج الخبز المدعم.