غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الناتو يدرس ردا "طويل الأمد" ضد روسيا في أوكرانيا

شمس نيوز/ بروكسل

يبحث وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (ناتو)، الثلاثاء، خطوات طويلة الأمد يحتاج الحلف لاتخاذها، لتعزيز دفاعاته الشرقية، وتحسين قدرته على الرد على أساليب غير تقليدية تستخدمها روسيا في أوكرانيا.

ومنذ اندلعت الأزمة الأوكرانية قبل ثلاثة أشهر، أرسل الحلف بقيادة الولايات المتحدة طائرات مقاتلة وسفنا، وكثف المناورات العسكرية لطمأنة حلفاء شرق أوروبا المنزعجين من تصرفات روسيا، مع التأكيد على أنه لا يعتزم التدخل عسكريا في أوكرانيا.

وفي اجتماع الثلاثاء في بروكسل يبحث وزراء الدفاع من أعضاء الحلف الـ 28 إجراءات على المدى البعيد لتقوية دفاعاته في شرق أوروبا، ودراسة كيفية مكافحة الأساليب التي تستخدمها روسيا في أوكرانيا التي وصفها مسؤول عسكري كبير بأنها "نصف تمرد ونصف زعزعة استقرار متعمد".

وقال السفير الأميركي لدى الحلف، دوغلاس لوت، للصحفيين، الاثنين: "من الواضح للحلف أن هذا هو التحدي الأكبر للاستقرار في أوروبا منذ نهاية الحرب الباردة".

وتدعو بولندا الحلف إلى نشر قوات دائمة على أراضيها ردا على تصرفات روسيا، وهي خطوة تقول موسكو إنها تنتهك اتفاق عام 1997 بين روسيا والناتو.

وقال جنرال سلاح الجو الأميركي، القائد الأعلى للحلف، فيليب بريدلاف، الشهر الماضي، إن الناتو يجب أن يبحث تمركز قوات دائمة في شرق أوروبا.