غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر تايوان تستفيد من تجربة غزة في القضاء على انفلونزا الطيور

شمس نيوز / فلسطين المحتلة 

قال زكريا الكفارنة مدير عام الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة بغزة، إن وزارته التقت أمس الأربعاء بوفد من الزراعة التايوانية؛ للاستفسار حول التجربة الغزية في السيطرة على مرض أنفلونزا الطيور خلال مدة قياسية.

وأوضح الكفارنة في تصريح له اليوم الخميس، أنه جرى الاجتماع مع الوفد التايواني في معبر بيت حانون "ايريز"؛ للاستفسار عن تجربة زراعة غزة في القضاء على أنفلونزا الطيور دون اللجوء إلى برامج تحصين كالدول المتقدمة؛ في ظل الكثافة السكانية المرتفعة داخل منطقة جغرافية صغيرة.

 وأشار إلى أن المرض كان منتشرا في قطاع غزة خلال الفترة الواقعة بين الثاني والعشرين من يوليو 2015 حتى الثالث والعشرين من سبتمبر للعام ذاته، مؤكدا أن القطاع أصبح خاليا من المرض؛ بعد العمليات المتواصلة التي أسهمت في القضاء على أشكاله كافة.

ولفت الكفارنة إلى أنه منذ ثلاثة شهور لم تظهر أيا من أعراض المرض في القطاع، منوها إلى أن فرق المراقبة لا تزال تجوب في مزارع وأسواق غزة حتى اللحظة؛ لأخذ عينات متواصلة. وفيما يتعلق بكيفية التأكد من سلامة عملية الفحص النهائي لعدم وجود المرض، أكد أن الزراعة بغزة كانت ترسل العينات المفحوصة داخل القطاع، إلى مختبراتها في أراضي الـ48 ببيت دجن.

 وبين الكفارنة أن فرق المراقبة التابعة للوزارة لاقت صعوبات عدة في التعامل مع التربية المنزلية للدواجن؛ مما دفعهم لبذل مجهود مضاعف؛ من أجل الكشف عن الحالات المصابة.

 وعن سبب زيارة الوفد التايواني لقطاع غزة دون غيره، أضاف الكفارنة إن الوفد التايواني جاء لمعرفة الإجراءات التي اتبعتها زراعة غزة في السيطرة على المرض دون الحاجة إلى تحصين خلال مدة زمنية قصيرة، مشيرا إلى أنهم مازالوا يعانون من انتشار المرض في بلادهم.