غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر كوريا الشمالية: تضع شرط لإنهاء الملف النووي

شمس نيوز / وكالات

أعربت كوريا الشمالية السبت، استعدادها إنهاء برنامجها للتجارب النووية، مقابل توقف المناورات العسكرية السنوية المشتركة التي تجريها الولايات المتحدة الأمريكية، وكوريا الجنوبية.

وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت مطلع يناير/ كانون ثاني الجاري، إجرائها تجربة تفجير قنبلة هيدروجينية، وصفتها بـ”الناجحة”، وهو ما شككت فيه أمريكا.

وجاء عرض “بيونغ يانغ”، على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية، الذي طرح، من خلال بيان، نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية (رسمية)، “إمكانية عقد اتفاقية سلام، في إطار توقف المناورات السنوية المشتركة، بين الحليفين الأمريكي، والكوري الجنوبي، التي تتسبب عادة في إثارة سخط كوريا الشمالية، على اعتبار أن المناورات تشكل تهديدًا مباشرًا بغزو أراضيها”.

وتمخض عن المحادثات الثنائية، التي جرت السبت، في العاصمة اليابانية طوكيو، بين نائب وزيرة الخارجية الأمريكية، توني بلينكن، ونظيره الكوري الجنوبي، ليم سونغ نام، الاتفاق على ضرورة “فرض عقوبات قوية، وشاملة ضد كوريا الشمالية”، بحسب وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية.

وتعمل الولايات المتحدة الأمريكية على إصدار قرار من مجلس الأمن، يحظر إجراء تجارب نووية بشكل تام.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، قد شاركت إلى جانب كوريا الجنوبية، خلال الحرب الكورية (حربًا أهلية، اندلعت في شبه الجزيرة الكورية، بين الشمال والجنوب) في الفترة بين عامي 1950 و1953، ويتمركز نحو 30 ألف جندي أمريكي، بصورة دائمة، في كوريا الجنوبية.