غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر سفير أمريكي: اعترفنا بحكومة الوفاق لأنها تحافظ على مصالح إسرائيل

شمس نيوز/القدس المحتلة

نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس (5/6) عن سفير الولايات المتحدة في "إسرائيل" "دان شابيرو" إن واشنطن لن تتعامل مع حكومة تضم وزراء من حركة حماس تحت أي ظرف، موضحا أن تصريحات وزير الخارجية جون كيري حول التعامل بإيجابية مع حكومة الوفاق الوطني، مبررة بأن هذه الحكومة لا تضم وزراء من حماس.

وأشار شابيرو إلى أن اعتراف الولايات المتحدة بالحكومة الفلسطينية الحالية لم يكن إلا من أجل الحفاظ على مصالح إسرائيل ومصالح الولايات المتحدة الخاصة في المنطقة.

وأضاف شابيرو: على ما يبدوا هناك سوء فهم لموقف الإدارة الأمريكية من الحكومة الفلسطينية الجديدة، فإنه وكما صرح جون كيري خلال زيارته لبيروت، القضية ليست قضية اعتراف، الولايات المتحدة تعترف بحكومات دول، وهذه حكومة ليست تابعة لدولة، وما قرارنا إلا بمواصلة التعامل مع حكومة تكنوقراط انتقالية، وذلك بعد فحص دقيق وفقاً لسياستنا بعيدة المدى".

وأردف قائلا: الحكومة الحالية ليست حكومة شراكة وتقاسم الحكم مع حركة حماس، والأهم في هذا أنه لا يوجد وزراء من حركة حماس، كما أنها لا تؤثر على سياسة الحكومة من خلف الكواليس، وما لمسناه هو أن هذه الحكومة هي حكومة الرئيس عباس تعترف بشروط الرباعية الدولية، كما أنها لا تدعم الإرهاب وتعترف بإسرائيل، وتسعى إلى تحقيق حل الدولتين" بحسب تعبيره.

وأكد السفير الأمريكي على أن هناك تنسيق متكامل مع الحكومة الإسرائيلية فيما يتعلق بالمواقف، لافتاً إلى أن هناك حوارات جرت مع الإسرائيليين حول الشروط التي وفقها يمكننا العمل أو مقاطعة الحكومة الجديدة.

وأضاف: الولايات المتحدة تنظر إلى حركة حماس على أنها حركة إرهابية، وإنها تحاول قتل الإسرائيليين وتسعى إلى إبادة إسرائيل"، نافياً أن يكون هناك أي علاقات مع حركة حماس" مؤكداً أن بلاده لا تنوي التعاون معها أو إعطاء أعضاءها أي تأشيرات للدخول إليها".

 وفي تعليقه على الخطوات الإسرائيلية فيما يتعلق ببناء مزيد من الوحدات الاستيطانية الجديدة في مناطق الضفة الغربية والقدس، قال: نحن نرفض مزيداً من أعمال البناء في المستوطنات"، لافتاً إلى أن الحكومة الإسرائيلية تسعى لبناء مزيد من الوحدات سواء كان هناك خلاف حول الحكومة الفلسطينية الجديدة أم لم يكن.