غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الجيش الروسي ينفي اقامة قاعدة جوية ثانية في سوريا

شمس نيوز / موسكو

أعلن الجيش الروسي، الاثنين 25-1-2016، أن موسكو لا تعتزم اقامة قاعدة جوية ثانية في شمال شرق سوريا، وذلك ردا على معلومات نشرتها الصحافة الغربية تشير الى اقامة قاعدة في القامشلي في المنطقة الكردية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع ايغور كوناشنكوف لوكالة انترفاكس الروسية "لم يتم انشاء أي قاعدة جوية جديدة (...) مخصصة لاستقبال طائرات روسية على أراضي الجمهورية العربية السورية، كما من غير المقرر حصول ذلك".

ونقلت وسائل اعلام أميركية وبريطانية الاسبوع الفائت عن مصادر عسكرية اميركية أن مئتي جندي روسي في القامشلي يعدون مطارا في هذه المدينة التي تسيطر عليها القوات الكردية المحلية والنظام السوري.

وأضاف كوناشنكوف "سبق أن أكدنا مرارا أن تحليق طائراتنا، حتى في اتجاه الموقع الأبعد في سوريا، يستغرق نحو ثلاثين دقيقة (...) لذا، فان من يتحدثون عن فتح قاعدة على الحدود التركية السورية جاهلون تماما".

وأوضح أن هذه المعلومات تهدف الى "طمس التحركات المتزايدة للقوات التركية" على الحدود السورية.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان نقل بدوره انه لوحظ وجود "بضع عشرات" من الجنود والمهندسين الروس في مطار القامشلي الواقع تماما قبالة مدينة نصيبين التركية (جنوب شرق).

ودفعت هذه المعلومات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى التحذير من أي تحرك لقوات على الحدود بين بلاده وسوريا.

وأكدت مصادر أمنية سورية لوكالة "فرانس برس" وجود هؤلاء الجنود، لافتة الى انهم بدأوا يعدون المطار بهدف استقبال معدات عسكرية فيه.

وتوجد قاعدة روسية كبيرة في مطار حميميم قرب اللاذقية شرق سوريا.