غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "الزراعة" 3.5 ملايين بيضة ستدخل قطاع غزة شهريًّا

شمس نيوز/غزة

أعلنت وزارة الزراعة، أنها حددت إدخال 3.5 ملايين بيضة شهريًا إلى قطاع غزة، وذلك ضمن آلية جديدة سيتم العمل بها لضبط السوق المحلي، وأشارت إلى إتلافها 5 دونمات مزروعة بالخيار، بعدما تبين استخدام مبيد "النيماكور" الممنوع استخدامه.

وقال مدير دائرة الإنتاج الزراعي والحيواني في الوزارة، طاهر أبو حمد: إن "الوزارة اتخذت عدة آليات لتنظيم العمل في هذا القطاع، أهمها: تحديد كمية البيض المدخل في الشهر بحدود 3.5 ملايين بيضة مخصبة، وتحديد الشهر الخاص بالإنتاج بشهر رمضان بـ 4.5 ملايين بيضة، وتحديد الشهر الخاص بالإنتاج بعيد الأضحى بمليوني بيضة".

وأضاف: لقد تم اتخاذ قرار آخر بوقف استيراد البيض مع بداية شهر فبراير القادم لمدة أسبوعين"، مشيرًا أن يوم أمس، شهد بداية تنفيذ هذه القرارات التي تمت بالتوافق مع مربي الدواجن وأصحاب الفقاسات.

وأوضح أبو حمد أنه تم الوصول لهذه الآلية للعمل على استقرار قطاع الدواجن والحفاظ على استمراريته، ولضمان الحفاظ على سعر مناسب لمربي الدواجن وللمستهلك في ذات الوقت.

إلى ذلك، أتلفت وزارة الزراعة خمسة دونمات من محصول الخيار بعد ثبوت استخدام مبيد "النيماكور" التي تمنع الوزارة استخدامه على المحاصيل سريعة النضج.

وأوضح مدير عام دائرة الرقابة على النبات وائل ثابت، أنه بعد فحص العينات في مختبر متبقيات المبيدات في الوزارة وجدنا أن نسبة "النيماكور" في الثمار 2.6% ملم لكل كيلوجرام، مقارنة بالنسبة المسموح بها وهي 0.02% ملم لكل كيلوجرام، أي بزيادة تبلغ 130 ضعفًا.

وأشار ثابت إلى أن الوزارة أتلفت المحصول بالكامل على مساحة 5 دونمات، لافتًا أن الوزارة لا تسمح لأي من محاصيل الخضار التي يتم نضج الثمار فيها في فترة أقل من ثلاثة أشهر.