غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مسئول إسرائيلي ردا على فرنسا: لا مفاوضات تحت التهديد

شمس نيوز/قسم الترجمة والمتابعة

قال رئيس حزب "يش عتيد" الإسرائيلي، يائير لابيد، إن إعلان فرنسا عن أنها بصدد الاعتراف بدولة فلسطينية في حال فشل مفاوضات السلام، يدلل على مدى تدهور مكانة إسرائيل في العالم.

وأكد لابيد خلال ندوة ثقافية، اليوم السبت، وجوب عدم خوض إسرائيل عملية التفاوض تحت التهديد، بحسب تعبيره.

وأضاف: يجب الدخول في المفاوضات السلمية بشروط، والوتيرة الخاصة بنا إدراكا بضرورة عدم الوصول إلى وضع تبتلع إسرائيل فيه ثلاثة ملايين ونصف مليون فلسطيني".

وزاد لابيد بالقول: إن الإعلان الفرنسي وقرار الولايات المتحدة وسم منتجات المستوطنات يدلان على التدهور الخطير في مكانة دولة إسرائيل حول العالم".

وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، قد صرح أمس، ان بلاده ستعترف بدولة فلسطينية إذا أخفقت جهود باريس لمحاولة إنهاء حالة الجمود بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأضاف فابيوس -في حفل التهاني بالعام الجديد للدبلوماسيين الفرنسيين- أن "باريس تبدأ خلال الأسابيع المقبلة في الإعداد لمؤتمر دولي لجمع الأطراف والشركاء الأساسيين -الأميركيين والأوروبيين والعرب- يهدف أساسا للحفاظ على حل الدولتين ووضعه موضع التنفيذ".

وقال الوزير الفرنسي "يجب أن لا نترك حل الدولتين يتلاشى"، وأبدى أسفه لأن "الاستيطان (الإسرائيلي) مستمر"، مؤكدا "ذا فشلت هذه المبادرة "علينا تحمل مسؤولياتنا من خلال الاعتراف بدولة فلسطين".