غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر وفد فتح يتوجه لمصر قبل لقاءات الدوحة لتأكيد رعايتها للمصالحة

شمس نيوز / القاهرة

قالت مصادر إعلامية مصرية أن وفد حركة فتح الذي يترأسه عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية للحركة سيتوجه إلى العاصمة المصرية القاهرة، للقاء مسؤولي جهاز المخابرات العامة المشرفين على ملف المصالحة الفلسطينية، قبل أن يغادر الوفد من هناك إلى العاصمة القطرية الدوحة للقاء قيادات حركة حماس.

وأفادت صحيفة “رأي اليوم”  أن كلا من الأحمد وصخر بسيسو سيتوجهان من مدينة رام الله خلال الساعات المقبلة إلى عمان، ومنها مباشرة إلى مصر لعقد اجتماعات نسق لها سابقا مع المسؤولين المصريين المشرفين على ملف المصالحة، وذلك بتعليمات مباشرة من الرئيس أبو مازن، قبل أن يغادرا القاهرة إلى قطر، للالتقاء هناك برئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل، للبحث في تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية.

وأكد قيادي فتحاوي لـ “رأي اليوم” ان عزام الأحمد اتصل بالمسؤولين المصريين ونسق معهم اللقاء، للتشاور معهم حول لقاءات قطر، ولوضعهم قبل المغادرة في صورة الأفكار التي يحملها وفد فتح لطرحها في اللقاء المرتقب مع حركة حماس بقطر، والتي تشمل مقترحات الحركة لحل أزمة الخلافات القائمة.

ويؤكد المسؤول أن ذلك الأمر جاء في تأكيد جديد من حركة فتح على عدم مغادرة الوساطة المصرية نهائيا للمصالحة، وللتأكيد لقطر على أن مصر هي الدولة العربية الأساس في ملف الرعاية الحصرية للاتفاقيات والملفات الفلسطينية العالقة.

ومن المقرر أن تكون لقاءات فتح وحماس في قطر مطلع الأسبوع المقبل، ومن المقرر ان تركز على بحث تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية في البداية، مع ترك المجال إن أمكن الامر للحديث عن باقي ملفات المصالحة الأخرى.

واختيرت قطر، حسب ما توفر من معلومات، بطلب من حركة حماس التي يقيم مشعل وعدد كبير من أعضاء المكتب السياسي على أراضيها، 

ووافقت حركة فتح على ذلك، بعدما أبلغت من مصر على إبقائها على القرار السابق بصعوبة استضافة قيادة حركة حماس على أراضيها في هذه الأوقات.