غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الاحتلال يدمر خربة النجار الاثرية

شمس نيوز/بيت جالا

دمرت قوات الاحتلال موقع خربة النجار الاثرية في مدينة بيت جالا لشق طريق استيطاني.

وادانت وزارة السياحة والاثار بدء سلطات الاحتلال بالعمل في موقع خربة النجار، موضحة ان جرافات تحرسها قوات الاحتلال تقوم بشق طرق في الموقع المذكور وتدمير معالمه الاثرية.

واكدت الوزارة بان طواقمها المختصة حاولت الوصول الى الموقع المذكور وتوثيق ما تقوم به سلطات الاحتلال من أعمال حفر في الموقع الاثري، الا ان سلطات الاحتلال وتحت تهديد السلاح منعت طواقم الوزارة من الوصول الى الموقع وتوثيق ما يجري من اعتداءات.

وتجدر الاشارة الى ان هذا الموقع يعود الى الفترة الرومانية والبيزنطية ويحتوي على مجموعة من المعالم الاثرية البارزة منها جدران وابار ومعاصر وتحصينات ومجموعة من المدافن.

واعتبرت الوزارة ان ما تقوم به سلطات الاحتلال في الموقع يعد انتهاكا واضحا للقانون الدولي والاتفاقيات الخاصة بحماية التراث الثقافي والتي تلزم سلطات الاحتلال بعدم الاعتداء على المواقع الاثرية التي تحتلها.

وأكدت الوزارة ان هذا الموقع وغيره من المواقع الاثرية الفلسطينة يشكل جزءا من الهوية الثقافية لشعبنا الفلسطيني وانها ستقوم بفضح ممارسات الاحتلال واعتداءاته على المواقع الاثرية، وستعمل على التواصل مع المنظمات العالمية العاملة بحقل التراث من اجل الزام سلطات الاحتلال بوقف هذه اعتداءاتها.