غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "أوقاف القدس" تطالب بوقف اعتداءات الاحتلال على "القصور الأموية"

شمس نيوز/القدس المحتلة

طالبت دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى، سلطات الاحتلال الإسرائيلية بوقف اعتداءاتها المتواصلة على منطقة "القصور الأموية" الواقعة إلى الجنوب الغربي من الأقصى.

واستنكر مدير عام أوقاف القدس، عزام الخطيب التميمي، "تمادي" الاحتلال باعتداءاته على منطقة القصور الأموية، مطالباً بوقف الحفر فيها، وإزالة المظلة المعدنية التي تم بناؤها في المكان.

ودعا الخطيب، خلال رسالة احتجاجية وجهها اليوم لقائد شرطة "لواء القدس"، إلى إزالة المنصات المعدنية والخشبية التي تم استحداثها في الجزء الجنوبي الغربي من المسجد الأقصى، كـ "ساحات صلاة يهودية بمحاذاة السور الغربي للمسجد الأقصى".

وأكد الخطيب على ضرورة إلغاء تنفيذ قرار حكومة الاحتلال، والذي صدر الأسبوع الماضي بتوسعة منصات الصلاة اليهودية لصالح اليهود "غير المتديّنين" على حساب أرض وقف، وعلى حساب التراث العربي والإسلامي لجدار المسجد الأقصى الغربي وتوابعه.

وقال إن على شرطة الاحتلال "إزالة جميع التسميات والشواخص التهويدية التي تم إدخالها على الموقع، ووقف الصلوات والحفلات الدينية اليهودية التي تم استحداثها والسماح بها مؤخرًا في الموقع".

ونوّه إلى ضرورة إعادة موقع القصور الأموية لـ "المالك الأصلي"، وهو الأوقاف الإسلامية الأردنية لإدارته والحفاظ عليه حسب الأصول، وفق ما جاء في رسالة الخطيب.

يذكر أن حكومة الاحتلال، أقرّت مؤخرًا، تخصيص باحة "مختلطة" لأداء طقوس تلمودية للرجال والنساء من اليهود، جنوبي غرب المسجد الأقصى، وسط رفض فلسطيني لهذا المشروع الذي يمثّل اعتداء على الأقصى وحرمته، والأوقاف الإسلامي الواقعة ما بين الزاوية الجنوبية للحائط الغربي للمسجد وطريق "باب المغاربة"، بالإضافة إلى جزء من منطقة القصور الأموية التاريخية.