غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر إسرائيل تهدم 35 منشأة فلسطينية شرقي الضفة الغربية

شمس نيوز/ نابلس

هدمت جرافات إسرائيلية، صباح اليوم الخميس، 35 منشأة سكنية وأخرى لتربية المواشي، في منطقة "الأغوار الشمالية"، شرقي الضفة الغربية، بذريعة "البناء دون ترخيص في أراض تابعة للسيطرة الإسرائيلية".

وقال معتز بشارات، المسؤول الحكومي عن ملف "الأغوار" في محافظة طوباس والأغوار الشمالية، إن "قوة عسكرية إسرائيلية، ترافقها جرافات، داهمت صباح اليوم، عدداً من التجمعات السكانية بالأغوار الشمالية، وشرعت بهدم خيام ومساكن مشيدة من ألواح الصفيح".

وأضاف بشارات، في تصريح نقلته وكالة "الأناضول" التركية، أن "الجرافات العسكرية هدمت 35 منشأة منها 7 مساكن، و28 منشأة زراعية لتربية الأغنام، بذريعة البناء بدون ترخيص"، لافتا إلى أن عمليات الهدم شملت تجمعات "بردلة، عين البيضا، والفارسية" السكانية.

وأوضح، أن المنشآت، التي هدمت كانت قد تعرضت سابقا لهدم مماثل عدة مرات، قبل أن يتم إعادة بنائها مجدداً من قبل ساكنيها.

وكانت السلطات الإسرائيلية، قد سلّمت أصحاب هذه المنشآت مؤخراً، إخطارات بهدمها.

ولم يتسنّ الحصول على تعقيب فوري من الجانب الإسرائيلي، بخصوص عمليات الهدم.

ويسكن في منطقة "الأغوار"، المحاذية للحدود الفلسطينية مع الأردن، نحو 10 آلاف فلسطيني، منهم 5 آلاف في "الأغوار الشمالية"، في خيام، وبيوت مبنية من "ألواح الصفيح".

وتمنع إسرائيل سكان "الأغوار"، من تشييد المنازل، ويعتمدون في حياتهم على تربية المواشي والزراعة.

ووفق اتفاقية أوسلو الثانية، الموقعة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، عام 1995، تم تقسيم الضفة الغربية إلى 3 مناطق "أ" و"ب" و "ج".

وتمثل المناطق "أ" 18% من مساحة الضفة، وتسيطر عليها السلطة الفلسطينية أمنيا وإدارياً، أما المناطق "ب" فتمثل 21% من مساحة الضفة وتخضع لإدارة مدنية فلسطينية وأمنية إسرائيلية.

أما المناطق "ج" والتي تمثل 61% من مساحة الضفة تخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية، ما يستلزم موافقة السلطات الإسرائيلية على أي مشاريع أو إجراءات فلسطينية بها.