غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر منظمة التحرير تدعو الأونروا لإعادة بناء بيوت غزة المدمرة بأقصى سرعة

شمس نيوز / فلسطين المحتلة 

دعا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ورئيس دائرة شؤون اللاجئين د. زكريا الاغا، مدير عمليات وكالة الغوث بو شاك للعمل بأقصى سرعة لإعادة بناء بيوت اللاجئين المدمرة وإصلاح المتضررة منها جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة نظراً للظروف الحياتية الصعبة التي يعيشونها.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الطرفين ظهر اليوم الخميس، في مقر دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير بمدينة غزة

وقد ناقش الطرفين، أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات قطاع غزة والتحديات التي تواجه عمل وكالة الغوث جراء الحصار المفروض على القطاع والعجز المالي في ميزانيتها الاعتيادية.

وأكد المسؤولان على أهمية التنسيق بين دائرة شؤون اللاجئين بالمنظمة ووكالة الغوث والاستمرار به بما يصب في خدمة اللاجئين الفلسطينيين وتخفيف معاناتهم ومعالجة الإشكالات التي تواجه اللاجئين بخطوات مسؤولة.

وبحث الطرفين العقبات التي تواجه وكالة الغوث في إعادة بناء البيوت التي دمرت أو إصلاح البيوت التي تضررت جراء الحرب الأخيرة على غزة عام 2014.

وتطرق  الأغا خلال لقائه بالمسؤول الأممي لقائه مع المفوض العام لوكالة الغوث بيير كرينبول في العاصمة الأردنية لبحث قرار وكالة الغوث تخفيض نسبة التغطية العلاجية للمرضى في المخيمات اللبنانية وفق خطتها الإستشفائية للعام 2016 ومطالبته بعودة الوكالة للعمل وفق سياستها الاستشفائية المعتمدة في العام 2015 لما لقرار التخفيض من انعكاسات سلبية على حياة المرضى اللاجئين الذين ليس بقدرتهم تحمل أعباء إضافية مالية نظراً لظروفهم الحياتية الصعبة في تغطية القيمة المالية الإستكمالية للعلاج في المستشفيات الحكومية والخاصة في لبنان.

وطالب الأغا وكالة الغوث العمل على تخفيف معاناة اللاجئين الفلسطينيين والتخفيف من حدة الفقر والبطالة المستشرية داخل المخيمات من خلال تحسين السلة الغذائية وزيادتها لدى الأسر المحتاجة والعمل على توفير فرص عمل للخريجين الجدد من خلال تحسين وتطوير برنامج التشغيل المؤقت.

وأكد الأغا على ضرورة زيادة الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين وتحسين جودة برامج التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية لتلبية الاحتياجات المتزايدة للاجئين الفلسطينيين الخدماتية رافضاً في الوقت ذاته من لجوء وكالة الغوث إلى تقليص خدماتها.

وأكد بو شاك على ان إدارة وكالة الغوث تجري اتصالاتها على كافة المستويات لحث المانحين على الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه الوكالة للخروج من أزمتها المالية وتمكينها من تأدية خدماتها وفق التفويض الممنوح لها بالقرار الأممي 302.

وقال ان إدارة الوكالة وفق إستراتيجيتها للأعوام الثلاثة القادمة تسعى الى تقديم خدمات أفضل للاجئين الفلسطينيين.