غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر التعاون التركي الإيراني يلوح بالأفق

شمس نيوز/أنقرة 

صرح الرئيس التركي عبدالله غول عن أمله في وجود "شرق أوسط من دون أسلحة دمار شامل"، جاء ذلك خلال لقائه نظيره الإيراني حسن روحاني في تركيا، حيث أكد في الوقت عينه أن لكل دولة الحق في الاستفادة بشكل سلمي من الطاقة النووية.

وأكد الزعيمان اعتزامهما العمل من أجل إعادة تعزيز التعاون بين أنقرة وطهران، مشيرين إلى أنه تم التوصل إلى العديد من الاتفاقات الاقتصادية والثقافية.

وكان غول استقبل روحاني في قصر "تشانكايا" الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة وهي أول زيارة لتركيا يقوم بها الرئيس الإيراني منذ توليه مقاليد السلطة في العام الماضي.

كان خلاف نشب بين البلدين بسبب موقف كل منهما من الحرب الأهلية الدائرة في سورية حيث تؤيد إيران نظام الرئيس بشار الأسد فيما تدعم تركيا قوات المعارضة.

وكانت وكالة أنباء "الأناضول" التركية ذكرت أن غول أقام حفل استقبال رسمي لروحاني، وحضر المراسم من الجانب التركي نائب رئيس الوزراء علي باباجان وعدد من الوزراء بينهم وزير الخارجية أحمد داود أوغلو ووزير الاقتصاد نهاد زيبكجي ووزير الطاقة والموارد الطبيعية طانر يلدز ووزير الداخلية إفكان آلا، و غيرهم من المسؤولين .

وكانت آخر زيارة رسمية لرئيس إيراني إلى تركيا عام 1996 قام بها الرئيس الأسبق هاشمي رفسنجاني.

يذكر أن الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد قام بزيارتين غير رسميتين إلى اسطنبول، الأولى عام 2008، تلبية لدعوة من الرئيس التركي والثانية عام 2009 للمشاركة في اجتماع اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك) ، حيث التقى مع جول مجدداً على هامش الاجتماع.

وذكرت مصادر إيرانية أنه سيتم خلال هذه الزيارة عقد الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للتعاون المشترك بين البلدين ، واصفة هذا بأنه "يؤکد الرغبة لدي البلدين لتعزيز العلاقات الثنائية بما يخدم مصالح البلدين ".

کما سيتم خلال الزيارة توقيع عدد من وثائق التعاون المشترك في مختلف المجالات الثقافية والسياسية والاقتصادية، وکذلك في مجال الإنتاج المشترك للأفلام السينمائية، إلى جانب التعاون في قطاع السياحة والجمارك والبريد.