غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر روسيا وأوكرانيا تستأنفان محادثات الغاز بعد فشلها

شمس نيوز/ بروكسل

انتهت ثماني ساعات من المفاوضات بين روسيا واوكرانيا والمفوضية الاوروبية في وقت مبكر اليوم الثلاثاء، من دون اتفاق لتسوية خلاف بشان اسعار الغاز، وهو ما يزيد خطر تعطل للإمدادات.

وهددت روسيا بقطع امدادات الغاز الي اوكرانيا بحلول صباح الثلاثاء، وهو ما ينطوي على تقويض محتمل للإمدادات الى الاتحاد الاوروبي، بسبب امتناع اوكرانيا عن دفع فاتورتها للغاز.

وقال وزير الطاقة الاوكراني يوري برودان ان "المحادثات التي تجرى بوساطة المفوضية الاوروبية في بروكسل تعثرت بسبب اقتراح روسي لآلية للأسعار، من شأنها ان تربط اسعاراً أدنى برسم للتصدير"، مضيفاً في حديث إلى الصحافيين انه" مما يؤسف له ان الموقف الروسي فيما يتعلق بآلية الاسعار تغير."

وقال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك انه اقترح "خطة بناءة جدا نعتقد ان جميع المعنيين يمكنهم بل ينبغي لهم أن يقبلوها"، مضيفاً ان "الخطة تتناول كيفية تقديم المدفوعات المستحقة عن شهري تشرين الثاني (نوفمبر) وكانون الاول (ديسمبر) من العام الماضي، بحلول العاشر من حزيران (يونيو)، وايضاً دفع قدر معين من المبالغ المستحقة عن شهري نيسان (ابريل) وايار (مايو).

وقالت متحدثة باسم المفوضية الاوروبية وبرودان ان المحادثات قد تستأنف إما الساعة التاسعة من مساء اليوم الثلاثاء، أو التاسعة من صباح الاربعاء في بروكسل.