غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر والا العبري: حماس منشغلة بترميم قدراتها التسليحية

شمس نيوز / القدس المحتلة

قال مراسل الشؤون الفلسطينية في موقع والا العبري "آفي يسسخاروف"، إن التقدير العسكري الإسرائيلي يشير إلى أن حركة (حماس) جددت منظوماتها التسليحية من القذائف الصاروخية التي كانت بحوزتها عشية الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة (الجرف الصامد) في صيف 2014.

 وأضاف يسسخاروف : أن حماس تبقّى لها فقط ثلث قذائفها المقدرة بـ12 ألف قذيفة، وأنها تواجه بعد تدمير الأنفاق صعوبات في تهريب السلاح إلى غزة، وأن القدرات التسليحية للحركة أقل جودة لأنه يتم إنتاج معظمها في القطاع.

 وتابع: أنه بعد عام ونصف من انتهاء حرب غزة، يعتقد الجيش الإسرائيلي أن حماس قامت بتجديد ترسانتها التسليحية من القذائف الصاروخية التي كانت بحوزتها عشية الحرب، وهي في معظمها ذات مدى قصير فقط، بعد أن كانت لديها 12 ألف قذيفة من عدة مديات مختلفة؛ قصيرة وطويلة المدى، حيث استخدمت الحركة خلال الحرب أربعة آلاف وستمئة قذيفة، بينما دمر سلاح الجو الإسرائيلي أربعة آلاف قذيفة أخرى، وفي نهاية أغسطس/آب 2014 تبقى لدى الحركة ثلث قذائفها.

وذكر مراسل "موقع والا"، أنه خلال الشهور الثمانية عشر الماضية، انشغلت حركة حماس بصورة مكثفة في ترميم قدراتها التسليحية، بما في ذلك منظومة الأنفاق وترسانة القذائف، حيث نجحت الحركة حينها بالتسبب بالأضرار الكبيرة للتجمعات الاستيطانية الإسرائيلية، والقوات العسكرية الإسرائيلية المرابطة على الجدار الفاصل مع غزة.

وأشار يسسخاروف إلى أن معظم القذائف الصاروخية التي تتوفر لحماس حاليا من صناعة محلية داخل غزة، وذلك في ضوء إغلاق مصر للأنفاق الواصلة بين رفح وسيناء، مما وضع صعوبات كبيرة على الحركة لتهريب المزيد من الأسلحة، لكن هذه القذائف المصنعة محليا تبدو أقل جودة من تلك المهربة، لعدم توفر المواد المتفجرة التي كان يتم تهريبها عبر الأنفاق. وبيّن المراسل أن الاستخبارات الإسرائيلية تقدر أن أفراد الجناح العسكري لحماس "كتائب عز الدين القسام"، والأجهزة المختلفة للحركة في غزة، بما فيها الشرطة المدنية والوحدات غير المنتمية للجناح العسكري، يبلغ عددهم قرابة الأربعين ألفا، نصفهم من أعضاء كتائب القسام، وهناك ألف منهم منخرطون في حفر الأنفاق.