غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "حقكم"مشروع لرصد جرائم الاحتلال بالقدس

شمس نيوز/القدس

 أطلقت مؤسسة الرؤيا الفلسطينية، اليوم الاثنين، مشروعها الجديد "حقكم"، الذي يهدف الى زيادة قدرة المقدسيين على الوصول الى حقوقهم من خلال المساهمة في رصد انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الانساني التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق أصحاب الارض.

وقالت المؤسسة في بيان لها، إنها تنفذ مشروع "حقكم" بالشراكة مع مؤسسة الميثاق لحقوق الانسان، ومركز بديل لحقوق المواطنة واللاجئين، ومؤسسة الملتقى الفكري العربي، وبدعم من سكرتاريا حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

ويعمل المشروع على زيادة الوعي لدى الجهات الدولية المعنية في متابعة حقوق المقدسيين إلى جانب أصحاب المصلحة الوطنية، حيث سيتم  تزويدهم المستمر بمعلومات محدثة حول انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، والإجراءات التي يتخذها الاحتلال بهدف التهجير القسري بحق السكان الاصليين، من خلال إطلاق منصة الكترونية تفاعلية يمكن الوصول إليها من خلال موقع الكتروني، وتطبيقه على الهواتف الذكية باللغتين العربية والإنجليزية على نظامي IOS و Android.

ويسعى المشروع من خلال هذه المنصات الالكترونية وتدريب النشطاء الشباب، الى توفير جميع المعلومات التي يحتاجها المقدسي لمعرفة حقوقه، وتقدم له النصائح القانونية اللازمة حيث تمكنه مستقبلا من الاستغناء عن التوجه الى المحاميين، إضافة الى توجيه أصحاب الحقوق من المقدسيين في اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة إجراءات الاحتلال والدفاع عن حقوقهم، وتسهيل الوصول الى المساعدات والخدمات القانونية من خلال مؤسسات حقوقية.

وقالت منسقة مشروع "حقكم" في مؤسسة الرؤيا الفلسطينية أمينة عبدالحق، "إننا نعمل على جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالقوانين الاسرائيلية المفروضة على المقدسيين، ورصد الانتهاكات الاسرائيلية للقانون الدولي الانساني وحقوق الانسان، لتوفير قاعدة بيانات تحتوي على جميع القوانين والنصائح اللازمة للمقدسيين".

يذكر أن مشروع "حقكم" يسعى الى خلق مساحة للنشطاء الفلسطينيين الذين يعملون في مجالات وحقول توثيق الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الفلسطينيين، خاصة المقدسيين منهم، ويعمل المشروع على أن تكون منصاته الالكترونية أكبر منصات للمعلومات القانونية المتعلقة في القانون الدولي الانساني وحقوق الانسان والقوانين الاسرائيلية تجاه المقدسيين.