غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر أنظار العالم تتجه اليوم إلى البرازيل!

البرازيل/شمس نيوز

تنطلق اليوم فعاليات النسخة العشرين من بطولة كأس العالم بالبرازيل وسط احتجاجات جماهيرية عنيفة، بسبب الانفاق ببذخ على الفعالية الرياضية الأهم دولياً، ويشهد افتتاح البطولة ديلما روسيف، رئيسة البلاد، والسويسرى جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا»، والفرنسى ميشيل بلاتينى، رئيس الاتحاد الأوروبى «يويفا»، وتم توجيه الدعوة لكل رؤساء الدول الـ32 المشاركة فى المونديال للحضور.

وتستمر البطولة حتى 13 يوليو المقبل، وتقام على 12 ملعباً فى 12 مدينة برازيلية، بقيادة تحكيمية لـ25 حكماً، وينتظر أن تشهد البطولة حضوراً جماهيرياً كبيراً من البرازيليين، رغم الاحتجاجات لحبهم لكرة القدم، فيما تنتظر وزارة السياحة البرازيلية وصول 600 ألف سائح خلال الشهر الذى ستقام خلاله البطولة.

وتقام خلال المسابقة 64 مباراة تبدأ اليوم بلقاء منتخب البرازيل صاحب الأرض والجمهور مع نظيره الكرواتى فى ملعب أرينا كورينثيانز بساو باولو، فيما تختتم البطولة على ملعب ماراكانا الشهير.

وتأتى الاحتجاجات المناهضة لإقامة البطولة فى بلاد السامبا، بسبب التكاليف الباهظة التى تكبدتها البلاد، والتى تعتبر الأعلى خلال المسابقات الست الأخيرة للمونديال، حيث قامت الحكومة بانفاق 14 مليار دولار على الإنشاءات والتجهيز للبطولة، خصماً من ميزانيات الصحة والتعليم فى البلاد.

ولن يفوز بطل هذا المونديال فقط بالكأس الذهبية، وإنما سيحصل على 35 مليون دولار من الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا»، ولن يخرج المهزوم من تلك المباراة خاسراً، بل سيأخذ 25 مليون دولار قيمة جائزة الوصيف.

فيما سيحصل صاحب المركز الثالث على 22 مليون دولار والرابع على 20 مليوناً، وسينال كل فريق تأهل لدور الثمانية 14 مليون دولار، والمتأهل لدور الستة عشر على 9 ملايين دولار، وحصل بالفعل كل منتخب مشارك فى المونديال على 8 ملايين دولار.

وشهدت الدورات الـ19 السابقة من المونديال، فوز 8 منتخبات مختلفة باللقب، وسجل المنتخب البرازيلى حضوره فى البطولات دون غيره من المنتخبات، وهو الأكثر تتويجاً بالكأس، حيث فاز بها 5 مرات، يليه المنتخب الإيطالى بأربع مرات، ثم الألمانى بثلاث مرات، وبطولتين لكل من الأرجنتين والأوروجواى، بينما فازت إنجلترا وإسبانيا وفرنسا بلقب البطولة لمرة واحدة.

ويتوقع المتابعون أن تصل نسبة المشاهدة فى نسخة هذا العام لمليار مشاهد، وقدر عدد متابعى مونديال جنوب أفريقا الماضى بـ715 مليون شخص، حيث يعد كأس العالم من أكثر الأحداث الرياضية مشاهدة على مستوى العالم.