غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "إسرائيل" تتزود اليوم بطائرة إمداد جوي حديثة

 

شمس نيوز / وكالات

من المقرر أن يتسلم سلاح الجو الإسرائيلي اليوم طائرة "شمشون" الأولى في القاعدة العسكرية "نفاطيم"، وذلك في إطار نظام الإمداد الجوي التابع له.

 

و"شمشون" (C-130J) من إنتاج شركة "لوكهيد مارتن"، ويطلق عليها "سوبر هركوليس" ستستبدل جزءا كبيرا من طائرات "هركوليس" الموجودة اليوم لدى سلاح الجو الإسرائيلي. ويتوقع أن تتسلم "إسرائيل" طائرتين أخريين من هذا الطراز في حزيران/ يونيو القادم.

 

وأفادت صحيفة "هآرتس" العبرية ، أن ما يسمى بـ"سرب الأفيال" في سلاح الجو، والذي سبق وأن توقف تفعيله في آب/ أغسطس الماضي، وافتتح مجددا ، سيعود لعمله النظامي مع استلام الطائرة الجديدة.

 

وأشارت إلى أن الميزة الأهم للطائرة يكمن في قدرتها على القيام بمهمات خاصة، وحمل أوزان أكبر بكثير من طائرة "هيركوليس" السابقة، والتحليق على ارتفاع منخفض. كما أشارت إلى أن "شمشون" قادرة على حمل 92 مظليا، بالإضافة إلى عتادهم، وأربع مركبات عسكرية لمهمات خاصة.

 

وبحسب مصادر في سلاح الجو الإسرائيلي فإن "الطائرة ستعزز الذراع العسكري الطويل للجيش بقدرات متطورة".

 

وجاء أن "سرب الأفيال" سيستوعب طائرة "شمشون" بشكل كامل في الفترة القريبة، وبضمن ذلك ستركب أنظمة أخرى تعتبر خاصة على الطائرة، وستنفذ عمليات تحليق تجريبية في سماء البلاد، وأنه ستتركز على قدرات التزود بالوقود للطائرة، والتي هي ضمن قائمة مطالب الجيش من منتجي الطائرة الجديدة.

 

كما جاء أن المهمة الأساسية للطائرة هي "النقل التكتيكي للقوات والحمولات لمسافات بعيدة وقصيرة، وبكميات أكبر وبدقة أكثر".

 

وقال ضابط "سرب الأفيال" في سلاح الجو في مقابلة إن "الطائرة ستعمل أساسا مع القوات البرية، فهي ستنقل قوات، وتنقذ قوات، وتقوم بمهمات نقل وإمداد بنجاعة كبيرة وأكثر أمانا".