غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر واشنطن تنوي تقليص قدراتها النووية

 

شمس نيوز / دولي

تنوي الولايات المتحدة إعادة النظر في تكوين ترسانتها النووية، بإلغاء القدرة النووية في 30 من قاذفاتها، وتقليص عدد المخابئ والأنابيب القاذفة للصواريخ في غواصاتها، التزاما بمعاهدة "ستارت" حول نزع السلاح النووي، حسبما أعلنت وزارة الدفاع.

 

والمعاهدة التي وقعت مع روسيا ودخلت حيز التطبيق في فبراير 2011، تنص على أن يملك كل من البلدين في عام 2018 ما مجموعه 800 قاذفة، بينها 700 تعتبر منتشرة، و1550 رأسا نوويا تم نشرها، ما يعني خفضا بنسبة 30 % مقارنة بعام 2002.

 

وأكدت مسؤولة أميركية في وزارة الدفاع الأميركية ، أنه "رغم الأزمة الأوكرانية التي أدت إلى تجميد التعاون العسكري الأميركي الروسي، فإن المعاهدة لا تزال في طور التطبيق من جانب كل طرف مع استمرار عمليات التفتيش"، موضحة أن "الجانبين توافقا على أهمية هذا الأمر".

 

ولتحقيق هذا الهدف، تنوي وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) إلغاء القدرة النووية في 30 من قاذفاتها من طراز "بي 52 إتش"، بحيث يكون دورها "تقليديا فقط" على حد قول المسؤولة المذكورة.

 

وسيتم إفراغ 50 من 450 مخبأ يحوي كل منها صاروخا بالستيا عابرا للقارات "آي سي بي إم"، على أن تزود الصواريخ كلها رأسا نوويا واحدا.

 

ويبلغ حاليا عدد الغواصات القاذفة من طراز "أوهايو" 14 غواصة، وكل منها مزود 24 أنبوبا للإطلاق، والتزاما بالمعاهدة سيتم إفراغ 4 أنابيب في كل غواصة وتحويلها، ما يجعل العدد الكامل لصواريخ "ترايدنت 2" على متن الغواصات 280، بينها 240 منتشرة.

 

وفي المحصلة، فإن 60 قاذفة نووية و400 صاروخ "آي سي بي إم" و240 صاروخا على متن الغواصات، ستجعل عدد القاذفات 700 اتفاقا مع ما تنص عليه معاهدة "ستارت".

 

وتناهز الكلفة الإجمالية لهذه التعديلات 300 مليون دولار، ستتحمل القوات البحرية العبء الأكبر منها بالنظر إلى الأعمال الواجب القيام بها على متن الغواصات.

 

وأوضحت المسؤولة في البنتاغون أن الغواصات المقبلة التي ستحل محل غواصات "أوهايو" ستجهز أيضا بعدد محدود من أنابيب الإطلاق.