غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر فلسطين نائب رئيس المنظمة الاسلامية للامن الغذائي

شمس نيوز / رام الله

انتُخبت دولة فلسطين بالإجماع نائبا لرئيس المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي والتنمية الزراعية التابع لمنظمة التعاون الاسلامي.

ومثّل دولة فلسطين في هذا المؤتمر منتصر أبو زيد - سفير دولة فلسطين لدى كازاخيستان، نيابة عن وزير الزراعة الفلسطيني الدكتور سفيان سلطان، كما تم انتخاب جمهورية كازاخيستان رئيسا للمنظمة الجديدة التي سيكون مقرها الدائم "أستانا"، أثناء الاجتماع التحضيري للمؤتمر الاسلامي الوزاري السابع للأمن الغذائي والتنمية الزراعية. 

ويناقش المؤتمر، على مدى ثلاثة أيام، الوضع الحالي للزراعة والأمن الغذائي في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وإنشاء المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي في كازاخستان.

كما سيناقش المؤتمر المشكلات والتحديات المستمرة التي تواجه التنمية الزراعية والأمن الغذائي في الدول الأعضاء في المنظمة، في ظل تراجع معدل حصة الزراعة من الناتج المحلي الإجمالي للدول الأعضاء بنسبة 10.3 في المئة عام 2013م، مقابل 16.3 في المئة عام 1990م. كما تشير إحصائيات عام 2015 إلى أن 28 دولة عضو في المنظمة تندرج ضمن الدول الـ 54 في العالم ذات النقص الغذائي.

كما يبحث وزراء الزراعة في أستانا آخر التطورات في احتياطي الأمن الغذائي لمنظمة التعاون الإسلامي، وتنفيذ إعلان جدة حول الزراعة والأمن الغذائي، والعناصر الزراعية للبرنامج الخاص لتنمية أفريقيا وصندوق التضامن الإسلامي، وخطة عمل المنظمة للقطن، وإطار التعاون حول الزراعة والتنمية الريفية والأمن الغذائي.

ويستعرض الوزراء التقارير المقدمة من الأمانة العامة للمنظمة، مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، مركز البحوث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة.

ويأتي المؤتمر الإسلامي الوزاري حول الأمن الغذائي والتنمية الزراعية لدعم مختلف البرامج والمشاريع التي تنفذها منظمة التعاون الإسلامي ومؤسساتها، مثل إعلان جدة للأمن الغذائي، والمشاريع المرتبطة في هذا الإطار التي ينفذها صندوق التضامن الإسلامي، والبرنامج الخاص من أجل تنمية أفريقيا، وخطة عمل المنظمة مع آسيا الوسطى، وغيرها من البرامج والمشاريع.