غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر تلفزيون إسرائيل: عباس طلب من القادة العرب 100 مليون دولار شهرياً

شمس نيوز/القدس المحتلة

قال التلفزيون الإسرائيلي، في تقرير له اليوم الأربعاء، إن الرئيس محمود عباس، طلب من الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، أثناء زيارته الحالية إلى العاصمة المصرية القاهرة، توفير مبلغ 100 مليون دولار شهرياً، لصالح السلطة الفلسطينية.

ونوه التقرير إلى أن السبب وراء هذا الطلب، تغطية الخسائر الاقتصادية المتوقع أن تصيب السلطة، نتيجة لتوقف المحادثات بين إسرائيل والفلسطينيين، خاصة أن الأولى تحتجز الكثير من الأموال والمخصصات المالية التابعة للسلطة الفلسطينية في حساباتها الخاصة، وترفض الإفراج عنها.

ونوه التقرير إلى أن أبا مازن يتوجس من الخطوات الإسرائيلية التصعيدية ضده، مع مضي السلطة الفلسطينية قدما في عضوية عدد من المنظمات سواء الدولية أو الاقليمية، ما يثير غضب إسرائيل بشدة، وسيدفعها إلى أتخاذ عقوبات اقتصادية قوية على السلطة الفلسطينية.

وكشف التقرير أن أحد أهم مخاوف الفلسطينيين، أن توقف إسرائيل نقل أموال الضرائب للسلطة، ما سيؤدّي إلى انهيار الاقتصاد الفلسطيني، خاصة أن الرئيس عباس توقع أيضاً أن تتضامن الولايات المتحدة مع إسرائيل، وإيقاف الكونغرس الأمريكي نقل الأموال الخاصة بالمساعدات للسلطة الفلسطينية.

من جهته، اتفق موقع المصدر للأبحاث السياسي والاستراتيجية في تل أبيب، مع ما ذهب إليه التلفزيون الإسرائيلي في تقريره ، مشيراً إلى غضب إسرائيل من ممارسات الرئيس الفلسطيني السياسية، وسعيه إلى نيل عضوية عدد من المنظمات الدولية، فضلاً عن رغبته في الحصول على مساعدات مالية تصل بالفعل إلى 100 مليون دولار شهرياً، لإنقاذ السلطة الفلسطينية من عثراتها الاقتصادية.

ونوه الموقع إلى مطالبة بعض من المسؤولين السياسيين، بعدم معاقبة السلطة الفلسطينية مادياً لعدة أسباب، أهمها أن هذه الخطوة ستستفيد منها فقط حركة حماس والأحزاب الدينية المتشددة، وهي الأحزاب التي تجد دوماً الدعم المادي اللازم على مختلف الأصعدة، ما يعني أن فرض عقوبات على السلطة الفلسطينية معناه انتصار الجماعات المتشددة.