غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر أوكرانيا: تعلن وقفا أحاديا لإطلاق النار

 شمس نيوز/ كييف

أعلن الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو أن وقفا لإطلاق النار من جانب واحد في شرق البلاد المطالب بالانفصال سيبدأ مساء الجمعة للسماح للانفصاليين الموالين لروسيا بتسليم أسلحتهم.

وقال بوروشنكو خلال زيارته الأولى لمنطقة دونيتسك، أحد أهم معاقل الانفصاليين، منذ تسلمه منصبه في 27 يونيو "اليوم، 20 يونيو، سيبدأ وقف إطلاق النار و سيستمر حتى 27 يونيو."

وأضاف "هذا أكثر من كاف (سبعة أيام) للبدء بعملية نزع السلاح والشروع في إقامة منطقة عازلة على طول الحدود بين روسيا وأوكرانيا."

وأشار خصوصا إلى "ضمانات أمنية للمشاركين في المفاوضات" والعفو عن "أولئك الذين سلموا سلاحهم ولم يرتبكوا جرائم خطيرة" والإفراج عن الرهائن وإقامة منطقة عازلة طولها عشرة كلم على الحدود بين أوكرانيا وروسيا.

إلا أن قياديا انفصاليا موال لروسيا أعلن رفضه الجمعة شروط خطة السلام التي كشفها الرئيس الأوكراني، مؤكدا أن المتمردين يرفضون تسليم سلاحهم من دون انسحاب كامل للقوات الحكومية.

وقال فاليري بولوتوف أحد قادة جمهورية لوغانسك الانفصالية المعلنة من جانب واحد "لن يسلم أحدنا سلاحه ما دام ليس هناك انسحاب كامل للقوات من أراضينا".

ردود فعل دولية

وحول خطة السلام قال الكرملين الروسي إن عرض السلام المقترح من الرئيس الأوكراني يبدو كإنذار أخير ويفتقد لعرض لبدء محادثات مع المتمردين شرق البلاد.

من ناحية أخرى، اتهم مسؤول اميركي الجمعة موسكو بنشر قوات إضافية قرب الحدود الأوكرانية ووضع معدات عسكرية في جنوب غرب روسيا دعما للانفصاليين في شرق اوكرانيا.

هذا وحذر البيت الابيض من أنه لن يقبل بوجود قوات روسية في أوكرانيا.

كما توعد الرئيسان الفرنسي فرنسوا هولاند والأميركي باراك أوباما الجمعة بـ"إجراءات جديدة بحق روسيا" إذا استمر التصعيد في أوكرانيا، وذلك وفق بيان للرئاسة الفرنسية إثر مكالمة هاتفية بين الرئيسين الفرنسي والأميركي.