غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر 5 أطعمة تقي من سرطان الثدي

شمس نيوز/ صحة وطب

يعد سرطان الثدي من أكثر أنواع مرض السرطان شيوعاً وخاصة بين النساء، وتصاب به أكثر من مليون امرأة سنوياً في شتى أنحاء العالم، ويتوفى منهن حوالي 400 ألف امرأة، مما يجعل من الضروري معرفة أسباب هذا المرض والبحث أن أساليب الوقاية والعلاج المناسبة.

ويلعب النظام الغذائي دوراً أساسياً في الوقاية من سرطان الثدي، لذلك أوردت صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية مجموعة من الأطعمة التي تساعد على ذلك.

 تنزيل

1- البطاطا الحلوة

أظهرت دراسة نشرت في مجلة "ناشيونال كانسر" الأمريكية أن النساء اللواتي يتناولن كمية كبيرة من الخضار والفواكه الحاوية على نسبة عالية من مادة الكارويتنويد، أقل عرضة للإصابة بأنواع معينة من سرطان الثدي.

وتعتمد آلية عمل هذه المادة في الوقاية من السرطان، على تنظيم نمو الخلايا والحد من نمو الخلايا السرطانية، وتتوفر هذه المادة بنسبة عالية في البطاطا الحلوة والجزر والكوسا والخضورات ذات الأوراق الخضراء الداكنة.

 سمك

2- سمك السلمون

تحتوي الأسماك بشكل عام على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 التي أثبتت فعاليتها في الوقاية من أنواع عديدة من السرطان، وأشارت دراسة نشرت في مجلة بي إم جي الطبية، إلى أن تناول هذه الأحماض يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 14%، وينصح بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع وسطياً لهذه الغاية.

 video.ppcnbc.com@6a124e6d-7c09-3e61-9c50-82354cb58dc6_FULL

3- الشاي

يعد الشاي وخاصة الأخضر منه من أهم مصادر مادة البوليفينول المضادة للأكسدة التي تلعب دوراً هاماً في الوقاية من مختلف أنواع السرطان وخاصة سرطانات الثدي، وينصح بتناول الشاي الطازج للحصول على فوائده الصحية، والابتعاد عن العبوات المعلبة والمعبأة بشكل مسبق.

 images

4- الرمان

ارتبط الرمان بالخصوبة والصحة في الثقافات القديمة، وأظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن ثمرة الرمان، تساعد على الوقاية من سرطان الثدي الناتج عن خلل في عمل الهرمونات.

وبينت دراسة نشرت في مجلة بحوث الوقاية من السرطان، أن حمض الإبلاغيتش الذي يحتوي عليه الرمان، يقلل إنتاج هرمون الإستروجين ويمنع نمو الخلايا السرطانية في الثدي.

 img_1369775780_346

5- الفطر

في دراسة حديثة نشرت في الدورية الدولية للسرطان، وشاركت فيها 2000 امرأة صينية، وجد الباحثون أن النساء اللواتي تناولن أكثر من 10 غرام من الفطر الطارج بشكل يومي، كن أقل تعرضاً للإصابة بسرطان الثدي بنسبة وصلت إلى 70%، كما أن النساء اللواتي جمعن بين الفطر والشاي الأخضر حصلن على نتائج أفضل من ذلك.