غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر إستياء واسع من أحكام السجن والاعدام بمصر

شمس نيوز/ القاهرة

اصدرت محكمة جنايات مصرية احكاما بالسجن من 7 سنوات الى 10 سنوات على 3 من صحافيي الجزيرة المسجونين في مصر.

وقضت المحكمة بسجن كل من الاسترالي بيتر غريست والمصري-الكندي محمد فاضل فهمي سبع سنوات وبحبس المصري باهر محمد لمدة 10 سنوات، كما اصدرت احكاما بالسجن 10 سنوات على 9 متهمين اخرين يحاكمون غيابيا في نفس القضية وبرأت متهمين اثنين.

ودان مدير عام شبكة الجزيرة  مصطفى السواق الاحكام الجائرة بحق صحافييها في مصر، في حين صدمت استراليا بالحكم على الصحافي الاسترالي. وستبحث هولندا بدورها قضية  الصحافيين مع الاتحاد الاوروبي .

ومن جهته، أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ استدعاء سفير مصر بعد الاحكام بالسجن بين سبع وعشر سنوات التي صدرت على صحافيين في قناة الجزيرة القطرية بتهمة دعم الاسلاميين.

 ودان وزير الخارجية الاميركي جون كيري الحكم ،معتبرا انها احكام "مخيفة وقاسية".

وقال كيري : "سجلت استياءنا البالغ" لدى القاهرة، واصفا الحكم الذي جاء غداة زيارته القاهرة بانه "مقلق للغاية".

اما المفوضة السامية لحقوق الانسان نافي بيلاي فدعت مصر للافراج عن الصحفيين المدانين من الجزيرة ،منتقدة "قمع" الاعلام ،واعتبرت ان هذه الاحكام والمحاكمات الجماعية هي "صورة زائفة للعدالة".

وقد قرر النائب العام في مصر أمس الأحد ، الطعن على حكم بإعدام المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، و182 من أعضاء ومؤيدي الجماعة، بعد إدانتهم بالضلوع في أعمال عنف اندلعت عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.

وقال النائب العام إنه قرر الطعن أمام محكمة النقض على جميع الأحكام سواء بالإعدام أو السجن المؤبد أو البراءة "حرصا على سير العدالة، وتطبيقا لصحيح القانون".

وصدر حكماً قبل أيام ، من محكمة جنايات المنيا، التي قضت أيضا بمعاقبة 4 متهمين آخرين بالسجن المؤبد، وببراءة بقية المتهمين، وعددهم 496.

وواجه بديع ، ومن معه اتهامات من بينها القتل، والتحريض على القتل، وإتلاف ممتلكات عامة.

وقالت مصادر قضائية إن 110 من المحكوم عليهم، قيد الحبس، فيما حوكم الباقون، وعددهم 573 متهما غيابيا.