غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر وثيقة سرية: أمريكا أجازت قتل مواطنيها بطائرات دون طيار

شمس نيوز/ واشنطن

نشرت محكمة فدرالية أمريكية أمس الإثنين وثيقة سرية تجيز شن غارات بطائرات دون طيار لتصفية مواطنين أمريكيين من دون محاكمتهم، كما حصل مع أنور العولقي الذي اغتيل بغارة مماثلة في سبتمبر (أيلول) 2011 في اليمن.

ووافقت محكمة استئناف نيويورك بذلك على طلب تقدمت به في فبراير (شباط) 2012 صحيفة نيويورك تايمز و"الاتحاد الامريكي للحريات المدنية" (ايه سي ال يو)، المنظمة الامريكية التي تدافع عن الحريات وتتمتع بنفوذ كبير في البلاد، وأكدا فيه ضرورة أن يكون هناك "أكبر قدر من الشفافية" بالنظر إلى أهمية الموضوع المطروح وهو "صلاحية قتل مواطنين أمريكيين دون تقديم ادلة ودون الكشف عن المعايير القضائية التي يسترشد بها أصحاب القرار".

وكانت إدارة الرئيس باراك أوباما عارضت نشر هذه المعلومات السرية منذ انطلقت هذه المعركة القضائية في أواخر 2011 ولكنها عادت في النهاية وتخلت عن خيار الطعن بقرار محكمة الاستئناف الذي صدر في نهاية مايو (أيار) وأمرت فيه الأخيرة بنشر هذه الوثيقة المرسلة من وزارة العدل.

وفي هذه الوثيقة المؤرخة بتاريخ 16 يوليو (تموز) 2010 كتب ديفيد بارون الذي كان يومها مسؤولاً في الوزارة وأصبح اليوم قاضياً في الإستئناف، أن هذه الغارات التي تستهدف مواطنين أمريكيين مثل العولقي هي قانونية لأن القبض على هؤلاء "غير ممكن" في أي حال من الأحوال.

وأضافت المذكرة التي تحمل توقيع بارون بصفته رئيساً لمكتب الاستشارات القضائية في الوزارة، الواقع أن العولقي مواطن أمريكي لا يقلل من خطورته على المصالح الامريكية وأن تصفيته بغارة لطائرة امريكية بدون طيار هي أمر "يتفق والقانون الدولي".

وتتألف الوثيقة التي نشرتها المحكمة الاثنين من 97 صفحة، وتتضمن حكم المحكمة والمذكرة الواقعة في 30 صفحة.

وأكدت المذكرة أن العولقي كان يشكل "تهديداً وشيكاً ومستمراً" على الولايات المتحدة و"نحن لا نظن أن جنسية العولقي تسمح باستثنائه"، مؤكدة ان "العملية التي يعتزم البنتاغون تنفيذها ستستهدف بالتالي شخصاً" تتوافر فيه المعايير التي تجيز "استخدام القوة القاتلة ضد أجنبي".

وكانت الجهة المدعية طلبت نشر هذه المعلومات بموجب قانون حرية الصحافة المعمول به في الولايات المتحدة، وذلك بهدف معرفة الأساس القانوني الذي استندت اليه واشنطن لشن هذه الغارات.

وقال جميل جعفر مدير "الإتحاد الأمريكي للحريات المدنية" أن نشر هذه الوثيقة "حاسم بالنسبة للشفافية" لأن "هناك مسائل قليلة أهم من مسألة معرفة متى تمتلك الحكومة حق قتل مواطنيها".

بدوره قال ديفيد ماكرو محامي الصحيفة أنه "مسرور جداً" بنشر هذه الوثيقة "التي يفترض أن تثير نقاشاً أثرى حول المسائل القانونية والأمنية".

وقتل في الهجمات التي شنتها طائرات بدون طيار ثلاثة امريكيين على الاقل هم الإمام المتشدد المرتبط بتنظيم القاعدة أنور العولقي (يحمل الجنسيتين اليمنية والامريكية) وسمير خان في سبتمبر (أيلول) 2011 ونجل العولقي، عبد الرحمن العولقي (16 عاماً)، في أكتوبر (تشرين الأول) 2011، وكان الثلاثة مواطنين أمريكيين بالولادة أو بالتجنيس.

كانت محكمة بداية أصدرت في يناير (كانون الثاني) 2013 قراراً أجازت فيه للحكومة الامريكية إبقاء هذه المعلومات سرية، إلا أن محكمة الاستئناف قضت في نهاية مايو (أيار) بنقض هذا الحكم.