غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر تحذيرات من نفاد الأدوية والوقود بقطاع غزة

شمس نيوز/غزة

حذر مسؤول بالقطاع الصحي في غزة، اليوم الثلاثاء، من تفاقم الأوضاع الصحية جراء النقص الحاد في الأدوية والمستهلكات الطبية والوقود في كافة مستشفيات القطاع.

وقال المسؤول الطبي أشرف القدرة، في تصريح صحفي له إن الأزمة وصلت إلى معدلات غير مسبوقة بسبب استمرار الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة ما يشكل خطورة بالغة على قدرة الوزارة في تلبية الاحتياجات الصحية للسكان في ظل إغلاق كافة المعابر.

وأشار إلى أن هناك نقصا بما يزيد عن 30% من الأدوية الأساسية جراء نفاد 122 صنفا منها وأن ما يزيد عن 91 صنفا مهددة بالنفاد خلال الأسابيع المقبلة، بالإضافة لنقص على ما يزيد عن 55 % من المستهلكات الطبية الأساسية جراء نفاد نحو 471 صنفا منها وما يزيد عن 85 صنفا مهددة بالنفاد خلال الأسابيع المقبلة.

ولفت إلى أن كافة المستشفيات والمرافق الحيوية للوزارة تعاني من نقص حاد في كميات الوقود اللازمة لتشغيل المولدات الكهربائية التعويضية فيها. مشيرا إلى أنه لم يتبق لديها سوى 20 % من مخزون مولداتها الكهربائية التي تستنزف ما يزيد عن 240 ألف لتر من السولار شهريا بمعدل 8 ألاف لترا من السولار يوميا في ظل انقطاع التيار الكهربائي لــ 8 ساعات يوميا.

واوضح أن أزمة نقص واردات الوقود تطال سيارات الإسعاف والنقل الصحي التي تحتاج إلى نحو 22 ألف لتر من السولار و 12 ألف لتر من البنزين شهريا في الوضع الاعتيادي وأن الكميات المتبقية لديها لا تكفي سوى لأيام معدودات.

وأعلن المسؤول الصحي عن وقف العمليات الجراحية المجدولة والغير طارئة لتتمكن الطواقم الطبية في مستشفيات قطاع غزة من تأمين الخدمات الصحية الأساسية بحدها الأدنى بحسب ما هو متوفر لديها من الأدوية و المستهلكات الطبية.

وأضاف "عمدنا إلى إعادة جدولة حركة سيارات الإسعاف والنقل الصحي وتقليص نحو 50% من حركتها وفقا لخطة إدارة الأزمة"، داعيا كافة الجهات ذات العلاقة الـى تحمل مسؤولياتها للتدخل الفوري لإنقاذ منظومة العمل الصحي وحماية حقوق المرضى العلاجية.