غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر رمضان في غزة .. لا رواتب لا كهرباء لا حياة !

غزة/شمس نيوز- علي الهندي

يقترب شهر رمضان من الوصول خلال الايام القليلة القادمة , ولهذا الشهر الكريم متطلباته الخاصة, واحتياجاته الكثيرة في ظل وضع إنساني صعب يمر به قطاع غزة , وتدهور اقتصادي مستمر أرهق المواطن  الغزي.

وفي هذا الشهر يمر القطاع بظروف خاصة من بينها انقطاع الرواتب لقرابة العشر شهور عن آلاف الأسر وعدم ايجاد حل جذري لمشكلتهم حتى اللحظة , بالاضافة لتوقف محطة الكهرباء الوحيدة عن العمل ما ينذر بساعات قطع طويلة خلال الشهر.

ويمر موظفو غزة بظروف صعبة ويبدون استيائهم وتذمرهم الشديدين لعدم صرف رواتبهم حتى اللحظة، ويطالبون بضرورة حل أزمتهم قبل دخول شهر رمضان .

احتياجات كثيرة

من جانبه, أكد الموظف حسن أبو حصيرة أن متطلبات شهر رمضان الكثيرة زادت من العبء الملقى على كاهله , في ظل ارتفاع الاسعار وعدم المقدرة على توفير حتى ابسط الاحتياجات اليومية لاعالة اسرته.

وأضاف في حديثه لـ"شمس نيوز" أفتقر في هذه الأيام لأساسيات الحياة, ويأتي شهر رمضان ولا أمتلك ما أطعم به أبنائي, مشيرا إلى " أنه اعتمد على اقتراض الدين خلال الشهور السابقة ، ولا يستطيع السداد والأمور زادت عن حدها".

وطالب أبو حصيرة المسؤولين في حكومة الوفاق إلى الإيفاء بوعودهم وحل ازمتهم وعدم التهرب من مسؤولياتهم محملا الحكومة كل ما يمر به المواطن من ظروف صعبة في قطاع غزة.

وأعلنت نقابة موظفي حكومة غزة السابقة اليوم الثلاثاء عن إضرابٍ شامل في كافة الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية في القطاع, احتجاجاً على عدم صرف حكومة التوافق الوطني الفلسطيني رواتب موظفي حكومة غزة السابقة.

وأكد نقيب الموظفين محمد صيام أن يوم الخميس القادم سيشهد خطوات تصعيدية للنقابة وعدم دوام أي موظف في مكتبه واغلاق أبواب كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية".

وبيّن أن ذلك يأتي احتجاجًا على اسقاط ملف موظفي غزة والكهرباء من جلسة مجلس الوزراء اليوم والبيان الختامي للجلسة رقم (4).

انقطاع الكهرباء .. أزمة تتجدد

من جانبه أكد فايز شبير أحد أصحاب ملحات اللحوم المجمدة في سوق معسكر الشاطئ غرب مدينة غزة, أن انقطاع التيار الكهربائي المتواصل قد اثر بشكل كبير على عمله في ظل دخول فصل الصيف وزيادة ساعات القطع .

وأوضح شبير لـ"شمس نيوز" أن ارتفاع درجات الحرارة وتوقف الثلاجات عن العمل لانقطاع الكهرباء تسبب في فساد كميات من اللحوم المجمدة ما تسبب بخسائر مادية كبيرة .

وكان نائب رئيس سلطة الطاقة بغزة فتحي الشيخ خليل، قال إن محطة توليد كهرباء غزة الوحيدة ستتوقف عن العمل بشكل كامل غداً الأربعاء, وأن لا ردود أو حلول من حكومة الوفاق حتى اللحظة.

وتوقع أن يصل جدول وصل الكهرباء لأقل من 6 ساعات يومياً بسبب ارتفاع درجات الحرارة، حيث كانت قبل ذلك تعتمد نظام 8 ساعات وصل و8 قطع.

وتتواصل أزمة انقطاع التيار الكهربائي في قطاع غزة منذ أكثر من ثماني سنوات ، حيث استهدفت الطائرات (الإسرائيلية) محطة التوليد الوحيدة منتصف عام 2006.

فيما تتزايد احتياجات السكان في القطاع للكهرباء في ظل دخول فصل الصيف واستمرار تقديم الطلاب لامتحانات الثانوية العامة, ومع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك.