غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر لماذا لا تنقُص أوزاننا في رمضان ؟!

شمس نيوز / صلاح سكيك 

يتساءل البعض لماذا لا تنقص أوزانهم في شهر رمضان، رغم عدد ساعات الصيام الطويلة، والتي تتخطى في بلادنا الـ15 ساعة، مع الأخذ بالاعتبار أن أيام رمضان بها وجبتان وهما "الفطور والسحور" فقط، وليس ثلاث وجبات كما في الأيام العادية. 

التساؤل يبدو منطقيًا، فالكثير منا ينتظر قدوم رمضان حتى يقوم بحمية غذائية معتقدًا بأنه الموسم الأفضل لإتباعها، فيصوم ويمارس الرياضة ولكن وزنه لا ينقص بل أحيانًا يزداد. 

أخصائي التغذية، د. محمود الشيخ علي، ذكر بأن عدم انتظام تناول وجبات الطعام، والإكثار من تناول الدهون في وجبة الإفطار، يؤدي إلى الإخلال في تماسك الوزن خلال شهر رمضان. 

انقطاع الرياضة 

واعتبر الشيخ علي، في حديث له مع مراسل "شمس نيوز"، بأن معظم الناس في رمضان يشتكون من زيادة في الوزن عكس ما كانوا يتوقعون قبيل دخول شهر رمضان، مرجعًا سبب ذلك إلى ضعف مردود النشاط اليومي للشخص، وعدم التوازن في وجبتي الإفطار والسحور.

وأرجع الشيخ علي، أسباب فشل النظام الغذائي عند البعض لعدم الالتزام بالأغذية الملائمة، والتي تُسهِم في نجاح أية محاولة، بالإضافة إلى الإقبال على "العزائم" الدسمة، وأيضًا الإفراط في تناول المُشهيات كالمُخلّلات والإكثار من الحلويات وخصوصًا القطائف. 

الحلويات والدهون 

واعتبر بأن الحلويات التي تدخل فيها الدهون والزبدة والسكر تكون فيها السعرات الحرارية عالية، وهي كفيلة بإفشال أية حمية غذائية للأشخاص، مشيرًا لضرورة إيجاد البدائل المناسبة للحلويات كالتمر، والإقلال قدر الإمكان من الكنافة التي يقبل عليها الناس في الشهر الكريم. 

ونوه أخصائي التغذية، إلى ضرورة الابتعاد عن المشروبات المصنعة كالعصائر التي تُباع بالمحال التجارية، لاسيما أنها تحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من السكر، وأيضا أصباغًا ملونة تسبب السُمّنة وأمراضًا أخرى. 

وقدم د. الشيخ علي، نصائح للمواطنين للاستفادة من شهر رمضان وأهمها ممارسة الرياضات المختلفة كالمشي ويفضل قبل الإفطار بساعة، وأيضًا الإفطار على الماء والتمر لفوائدهما الجمة، وتناول الشوربة المضاف إليها الخضار، مع الأخذ بعين الاعتبار أن تكون وجبة الإفطار خفيفة وعدم تكديس المعدة.