غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر احذر من جفاف الجسم في رمضان بهذه الاحتياطات

شمس نيوز/صحة

 

أبرز المشاكل التي تواجه الصائمين هي حالة الجفاف التي تصيب الجسم والحلق بشكل عام هي الجفاف التام، نتيجة نقص المياه في الجسم، خاصة عندما يوافق شهر رمضان المبارك فصل الصيف الذي يشتد فيه الحر.

ومشكلة الجفاف مع الصائم ليس فقط في الشعور الشديد بالعطش بل بجفاف الجلد وتجعده، الخمول، عدم التركيز، والضعف العام، والافراط في النوم، وقلة إدرار البول، الامساك.

ومن هنا يجب عليك قراءة بعض النصائح والارشادات والتي تجعلنا نتفادي حالة الجفاف:ـ

1) تناول المياه بكثرة خلال الفترة ما بين المغرب والفجر بمعدل من 8-12 كوب من الماء، مع تناول الحساء والعصائر الطبيعية، بالإضافة إلى الخضروات والفواكه الغنية بالألياف الطبيعية التي تساعد الجسم على تزويده بالماء، وتقول المعلومات الطبية أن البطيخ وزنه %92 من الماء ، و الخيار: %95 من وزنه ماء، و الكرفس %96 من وزنه ماء، العنب %81 من وزنه ماء.

2) الحد من استهلاك التوابل، البهارات والملح، واستهلاك الحلويات، والتي تجعل الجسم يشعر بالعطش سريعًا، وفي هذا السياق يجب الابتعاد عن الأطعمة المدخنة، والمخللات، والزيتون، وصلصة الصويا، والسمك المملح، ومن الحلويات البسبوسة والبقلاوة.

3) الحد من تناول الكافيين حيث أنه من المواد المدرة للبول، وتتضمن المشروبات التي بها الكافيين مشروبات الطاقة، المشروبات الغازية، الشاي والقهوة.

4) تجنب التعرض للشمس ومراعاة ارتداء الملابس واستعمال الخفيف والمناسب منها للصيف أو ممارسة النشاط الرياضي خلال ساعات النهار، والتي تجعل الجسم يفرز كثير من العرق، ويفقد الكثير من الماء.

5) الابتعاد عن الأكلات السريعة، التي تزيد امتصاص الماء في الجسم وتؤدي إلى الجفاف، ما بين الفطور والسحور.

6) منح الجسم قسط كافي من النوم والراحة، والتي تساعد على توفير المياه في الجسم، وتساعد على منع الجفاف.