غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر بلديات غزة تحذر من توقف مضخات الصرف الصحي غداً

شمس نيوز/غزة

حذرت بلديات قطاع غزة، الخميس، من توقف كافة محطات الصرف الصحي في القطاع يوم غدٍ الجمعة، لعدم انتظام التيار الكهربائي وشح الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية.

وقال رئيس بلدية غزة، نزار حجازي في مؤتمر صحفي عقد في مدينة غزة: إن عدم انتظام التيار الكهربائي واحتمالية توقف محطة التوليد وعدم القدرة على توفير الوقود يهدد بخطر يطال مناحي الحياة وكارثة صحية وإنسانية تهدد القطاع، واستمرار إغلاق المعابر وعدم انتظام التيار الكهربائي وشح الوقود ينذر بكارثة وشيكة تهدد مناحي الحياة كافة".

وبيّن حجازي، أن "محطات الصرف الصحي تكاد تتوقف من مساء يوم غد الجمعة، وستضطر لتصريفها إلى البحر حتى لا تغرق الأحياء أو الشوارع وبالتالي سنضطر لإغلاق شاطئ البحر من يوم السبت القادم".

وأشار حجازي إلى أن انقطاع التيار الكهربائي بشكل مستمر أثر كثيرا على آبار المياه بغزة، الأمر الذي سيحدث كارثة جديدة في إمكانية توصيل المياه إلى البيوت، موضحاً أن عدم توفر قطع الغيار اللازمة لقطاع النظافة سينذر بأزمة نظافة في القطاع.

وأكد أن شح الوقود يهدد بتوقف آليات جمع النفايات وتوقف مضخات الصرف الصحي وآبار المياه وذلك دون أن نلمس تحركاً ملموساً من قبل الجهات المعنية والمسئولة، موضحة أنها لم تدخر جهداً في التواصل مع المسئولين والجهات لحل الأزمة.

ولفت حجازي، إلى أن أوضاع البلديات صعبة للغاية فهي غير قادرة على توفير ثمن الوقود نتيجة عدم قدرة المواطنين على الوفاء بالتزاماتهم،"هناك بلديات لم تسدد رواتب موظفيها منذ 10 أشهر وأخرى دخل موظفوها في الإضراب، ونحن هنا ندق جرس الخطر بصوت أعلى".

ودعا الرئيس محمود عباس وحكومة التوافق لتحمل مسؤولياتهم تجاه أوضاع قطاع غزة المتدهورة والتي هي على أبواب الكارثة، مطالباً المؤسسات الدولية والجهات ذات العلاقة للتدخل العاجل وإنقاذ سكانه وتحييد البلديات عن أي مناكفات سياسية لأنها تقدم الخدمات لجميع المواطنين.