غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر أمريكا تنقل يمنيا بجوانتانامو إلى جمهورية الجبل الأسود

شمس نيوز/واشنطن

قالت وزارة الجيش الأمريكية (البنتاجون) الأربعاء إن معتقلا يمنيا احتجز بالسجن الحربي الأمريكي في جوانتانامو لأربعة عشر عاما تم نقله إلى جمهورية الجبل الأسود فيما يسعى الرئيس الأمريكي باراك أوباما جاهدا لإغلاق المنشأة قبل انتهاء فترة رئاسته في يناير المقبل.

وقال البنتاجون في بيان إنه بنقل عبد الملك أحمد عبد الوهاب الرحبي يبقى 79 معتقلا في السجن الواقع في القاعدة البحرية الأمريكية في خليج جوانتانامو بكوبا.

واتهم الرحبي (37 عاما) الذي اودع سجن جوانتانامو في يناير 2002 بانه كان حارسا شخصيا لزعيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن في أفغانستان بحسب وثائق للبنتاجون.

وقال البنتاجون إن هيئة مراجعة أمريكية وجدت في ديسمبر 2014 أن الرحبي لم يعد يشكل تهديدا أمنيا كبيرا للولايات المتحدة وأوصت بنقله من السجن.

وقال البنتاجون "الولايات المتحدة ممتنة لحكومة جمهورية الجبل الأسود لهذه اللفتة الإنسانية ورغبتها في دعم الجهود الأمريكية الحالية لإغلاق منشأة الاحتجاز في خليج جوانتانامو."

وأضاف قائلا "نسقت الولايات المتحدة مع حكومة جمهورية الجبل الأسود لضمان أن يتم هذا الترحيل وفقا لمعايير الأمن والمعاملة الانسانية المناسبة".

وكان أوباما سلم الكونجرس في فبراير الماضي خطة لإغلاق سجن جوانتانامو لكنه يواجه معارضة قوية من مشرعيين جمهوريين كثيرين وأيضا من بعض الديمقراطيين.

المصدر: رويترز