غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الرئيس الأوكراني: مستعد لاتفاق سلام مع بوتين

شمس نيوز/ كييف

قال رئيس أوكرانيا بترو بوروشنكو أمس الخميس إنه مستعد لإبرام اتفاق سلام مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين لإنهاء تمرد انفصالي موال للروس في شرق أوكرانيا وذلك قبل ساعات من انقضاء فترة هدنة هشة.

وقال الرئيس الأوكراني رداً على سؤال بشان إمكانية التوصل لاتفاق سلام مع بوتين وذلك أثناء مقابلة بثتها مساء الخميس قناة سي ان ان الأمريكية، "أنا مستعد للسلام مع الجميع" مضيفاً "أكره فكرة عدم اغتنام أدنى فرصة لاستعادة السلام في المنطقة".

تزامناً، أفرج متمردو شرق أوكرانيا الموالون للروس عن أربعة مراقبين لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وقد وصلوا ليل الخميس الجمعة إلى فندق في دونيتسك، معقل الموالين للروس في شرق أوكرانيا.

وقال الكسندر بوروداي "رئيس وزراء جمهورية دونيتسك" التي أعلنها الانفصاليون من طرف واحد "لقد تم إطلاق سراحهم بدون شروط. يتعلق الأمر بدنماركي وتركي وسويسري واستوني إذا لم أكن مخطئاً".

وفي الوقت الذي تنتهي فيه الهدنة الجمعة عند الساعة 19,00 تغ وعشية توقيع اتفاق تجاري مهم بين كييف والاتحاد الأوروبي لا تنظر إليه موسكو بعين الرضى، صعد الغربيون لهجتهم ضد روسيا.

ومع ذلك استمر ممثلو كييف ومتمردون انفصاليون في جولة ثالثة من المفاوضات غير المباشرة في دونيتسك يمكن أن تؤدي إلى تمديد الهدنة.

واستمرت المعارك (أكثر من 400 قتيل منذ أبريل/نيسان) في الأيام الأخيرة في الحوض الصناعي الناطق بالروسية في دونباس رغم إعلان وقف إطلاق النار من كييف وقبوله من قيادي متمرد.

وكانت واشنطن أمهلت الخميس موسكو "ساعات" لتثبت أنها تعمل على نزع سلاح المتمردين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا وذلك عشية انتهاء مهلة وقف هش لإطلاق النار.

وجاء التحذير الأمريكي على لسان وزير الخارجية جون كيري بعد مباحثات بباريس مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس.

وتريد الدول الغربية إنقاذ اتفاق وقف اطلاق النار المؤقت والمفاوضات الحديثة التي وافق الانفصاليون بداية الأسبوع الحالي عليها.

تنديد روسي

في الأثناء وتحت الضغط من كل حدب وصوب نددت روسيا بـ "محاولات مبسطة" لتحميلها "المسؤوية الكاملة" عن الوضع ونددت بتصريحات مصدرها الحلف الاطلسي بشان غياب نتائج ملموسة من جهة موسكو وسخرت هذه الاخيرة من "القوالب الجاهزة التي تعود الى الحرب الباردة"، بحسب بيان للخارجية الروسية.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما هدد مساء الأربعاء بفرض عقوبات جديدة على روسيا إذا لم تتخذ "اجراءات ملموسة فورية لوقف إرسال الأسلحة والناشطين عبر الحدود".