غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الاتحاد الأوروبي يمهل روسيا 3 أيام بشأن أوكرانيا

شمس نيوز/ بروكسل

أمهل الاتحاد الأوروبي روسيا (3) أيام لاتخاذ خطوات ملموسة في (4) قضايا تخص أوكرانيا، وإلا ستقوم بفرض "عقوبات موجهة" ضدها.

وأصدر قادة دول الاتحاد الذين اجتمعوا اليوم في بروكسل، قراراً يهدد بفرض العقوبات المذكورة، في (30) حزيران/ يونيو الحالي على روسيا، في حال لم تبرم اتفاقاً حول آليات فعالة لمراقبة الحدود، ووقف إطلاق النار، وإعادة ثلاثة نقاط حدودية استولت عليها لأوكرانيا، وإطلاح سراح جميع الرهائن، والبدء بمفاوضات جدية ومفصلة حول خطة السلام، التي طرحها الرئيس الأوكراني، "بيترو بوروشينكو".

ولفت القرار إلى أن قادة الاتحاد سيتابعون الوضع في أوكرانيا، ويتخذون القرارات بموجبها، كما تعهد بالاجتماع، واتخاذات إجراءات احترازية، في حال تطلب الأمر ذلك، مشيراً إلى أن الاتحاد يراقب ردة الفعل الروسية، على خطة "بوروشينكو"، عن كثب.

وعبر القرار عن أسف القادة الأوروربين، بعدم توقف الاشتباكات بشكل كامل رغم التزام السلطات الأوكرانية بها، مطالباً روسيا بممارسة نفوذها على المجموعات المسلحة، غير القانونية، ووقف تدفق السلاح، والميليشيات المسلحة عبر الحدود.

وكان الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على روسيا، بسبب الأزمة الأوكرانية، تضمنت منع سفر، وتجميد أموال مسؤولين، وشخصيات مقربة من النظام فيها، ولم يتم اللجوء حتى الآن، إلى عقوبات المرحلة الثالثة، التي تتضمن عناصر اقتصادية (العقوبات الموجهة) حتى الآن، بسبب خلافات بين قادة الاتحاد حولها.