غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الاحتلال: حماس وضعت شرط مقابل البدء بمفاوضات صفقة تبادل

شمس نيوز/القدس المحتلة

قال مسؤول إسرائيلي للإعلام العبري بأن حركة حماس طالبت عبر اتصالات غير مباشرة بأن تفرج إسرائيل عن 50 أسيراً قبل بدء مفاوضات لصفقة تبادل أسرى جديدة، تستعيد دولة الاحتلال الإسرائيلي بموجبها الجنديين أورون شاؤول وهدار غولدين واسرائيليين دخلا القطاع طواعية.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية اليوم الاثنين، عن المسؤول بأن "حماس تريد صفقة شاليط2 لاطلاق سراح آلاف الأسرى"، وأنها تشترط بدء مفاوضات بالافراج عن 50 أسيراً اعتقلوا خلال حملة اعتقالات نفذها الجيش الاسرائيلي في العام 2014، عقب خطف وقتل المستوطنين الثلاث في الخليل.

وبحسب المسؤول نفسه، فإن إسرائيل أوضحت للوسطاء أنها ليست مستعدة لدفع أثمان عالية في صفقات تبادل، حيث أنه في حالة غولدين وشاؤول يدور الحديث بشكل مؤكد عن جثتين.

وشدد على أنه لم يكن بالامكان شمل صفقة تبادل كهذه باتفاق المصالحة مع تركيا، وأضاف: "محاولة الربط بين الاتفاق مع تركيا والمفاوضات حول استعادة الجنديين لا علاقة له بالواقع ويدل على عدم فهم الجانب الآخر".

وبين المسؤول الإسرائيلي أن إسرائيل توافق على التحدث في إطار مفاوضات حول صفقة تبادل عن إطلاق سراح نحو 20 أسيراً اعتقلوا خلال العدوان الأخير على غزة عام 2014، وإعادة جثامين 20 شهيداً إرتقوا خلال العدوان وتحتجزهم إسرائيل.