غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر البردويل : لا علم لدينا بأي مفاوضات حول صفقة تبادل أسرى جديدة

شمس نيوز/غزة 

قال القيادي في حركة حماس صلاح البردويل اليوم الاثنين أنه لا علم عند حركته بأي مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة حول إبرام صققة تبادل للأسرى بين المقاومة و الاحتلال .

جاءت تصريحات البردويل ردا على ما نقلته صحيفة "يديعوت احرونوت "  البوم عن مصادر أمنية إسرائيلية حول وجود مفاوضات "تحت السطح" بين إسرائيل وحركة حماس للتوصل إلى تفاهمات تفتح المجال لمفاوضات جادة للتوصل إلى صفقة تبادل .

وكانت المصادر الإسرائيلية قد أوضحت عدم وجود مفاوضات مباشرة مع حركة حماس، وإنما مفاوضات تحت السطح أو كما شبهتها المصادر الأمنية" استكشاف تحت سطح المياه" تقوم بها "غواصة"،.

 وحسب الصحيفة فأن حماس طلبت الإفراج عن 50 أسير فلسطيني من صفقة شاليط جرى اعتقالهم بعد عملية خطف وقتل المستوطنين الثلاث عام 2014، وذلك قبل البدء في مفاوضات جادة للتوصل إلى اتفاقية تبادل أسرى جديدة مشيرة إلى أن إسرائيل رفضت هذا الطلب قائلة" أنها على استعداد للتخفيف من شروط اعتقال الأسرى الفلسطينيين للبدء في المفاوضات.

 وأشارت المصادر إلى أن حماس لا زالت مصرة على شرطها للجلوس على طاولة المفاوضات بالإفراج عن الخمسين أسير، وكذلك الحال مع الموقف الإسرائيلي الرافض لهذا الشرط، وقد يكون للضغوطات التي تمارسها عائلات الجنود الإسرائيليين المفقودين دورا في تفعيل هذه المفاوضات .

وأضاف الموقع أن الحديث يدور عن صفقة تبادل تريدها حركة حماس "شاليط 2" والتي يتم من خلالها إعادة جثث الجنديين المفقودين هدار جولدن واورون شاؤول، وكذلك الإسرائيليين ابرهام منغستو وهشام السيد اللذان تقول إسرائيل بأنهما أسرى لدى حركة حماس في قطاع غزة.

في المقابل فان حركة حماس تريد الإفراج عن مئات الأسرى الفلسطينيين مقابل ذلك، ويقف خلف هذه المفاوضات مروان عيسى القيادي في الجهاز العسكري لحركة حماس "عز الدين القسام" حسب الصحيفة .