غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر خرافات عن الدورة الشهرية ..احذريها !

شمس نيوز/وكالات

تكون فترة الدورة الشهرية هي أسوأ فترة من الشهر في حياة أي فتاة، ولكن هناك خرافاتٌ عديدة يظنها معظم الفتيات عنها وهي خاطئة.

1 - لا يمكنكِ السباحة: ففي البداية استخدام الوقاية المناسبة تكفي لعدم تسرب الدم إلى المياه، وهناك أطباء ينصحون بالسباحة لأن الجسم يوقف إنتاج الدم وهو في الماء، مثل الاستحمام أيضاً.

2- التمارين الرياضية تضرك: على العكس، فإن التمارين الرياضية هي أكثر ما يفيدكِ حتى وإن كنت متعبة لأنها تقوم بتنشيط الدورة الدموية وتحريك الجسم.

3- لا يمكن أن تحملي وأنتِ فيها: إن الإباضة من الممكن أن تحدث بالإضافة لكون عملية التلقيح ممكنة خلال هذه الفترة من الشهر، ولهذا كما يمكن أن تحدث الإباضة في أوقاتٍ مختلفة من الممكن أن تحملي وأنت في الدورة.

4- هي تأتي مرةً كل 28 يوم: هي فعلياً تختلف من شخصٍ لآخر فهي دورةٌ داخل الجسد، وتتأثر بأسباب متعددة مثل التعب، والسفر بين مدارات زمنية مختلفة -دول مختلفة التوقيت- ، والمرض، واختلاف الوزن أو عدم الأكل الجيد.

5- يجب عليك الراحة طوال الوقت لأنكِ تخسرين الدم: هذا غير صحيح لأن كمية الدم التي تخسرينها ليست كبيرة كما تتخيلين!

6- لا تغسلي شعرك أو تستخدمي الشامبو خلال هذه المدة: هي خرافة قالتها النساء الكبار في العمر، ولكن العلم يؤكد أنه لا صحة في هذه الفكرة، بل وتعتبر النظافة أهم نقطة لراحتكِ النفسية خلال الدورة الشهرية.

7- بعض أنواع الطعام ستضرك: هذه الفكرة خاطئة، فقوانين الطعام المناسب وغير المناسب هي ذاتها خلال الدورة أو بدونها، ولكن المهم أن يكون الطعام صحياً طوال الوقت لأجل صحة البدن نفسه.

8- النساء اللواتي يمررن بالدورة أكثر عرضةً للمرض: فكرة خاطئة كلياً، فهناك بعض الأجسام التي لا يناسبها أصلا المشروبات والطعام البارد وهي ذاتها عرضة للمرض دائماً، ولا يعني حساسية بعض الأجسام للمشروبات الباردة أن الجميع واحد.

9- أنكِ حامل عند تأخر الدورة: نقولُ ونكرر أن هناك أسباباً متعددة لاختلاف المواعيد في الدورة الشهرية منها التعب والإرهاق والوقت والوزن ولهذا من الممكن أن يكون هناك العديد من الأسباب المختلفة غير الحمل.