غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر كيري وبوتين يبحثان مواجهة تنظيم الدولة والنصرة بسوريا

شمس نيوز/واشنطن

بحث وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ملف مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة في سوريا، بينما رفض كيري والكرملين التعليق على أنباء تحدثت عن مقترح أميركي لتنسيق "محاربة الإرهاب" في سوريا.

والتقى بوتين وزير الخارجية الأميركي في ساعة متأخرة من ليل أمس الخميس، حيث صرح الأخير بأن الولايات المتحدة وروسيا يمكنهما القيام بالعديد من الخطوات التي تسهم في إحلال السلام، مبينا أن الأمر لا يتعلق فقط بسوريا وإنما أيضا بـأوكرانيا وغيرها، وأنه يأمل في إحراز تقدم حقيقي بهذا الشأن.

وقال الرئيس الروسي إن نظيره الأميركي باراك أوباما خاطبه بشأن مساعدة موسكو على تحرير مواطن أميركي كان مختطفا في سوريا، مؤكدا أن موسكو ستسلك هذا السلوك في المستقبل إذا طلبت واشنطن منها المساعدة. وأضاف "نتوقع أن يسدي الجانب الأميركي لنا نفس الخدمة إن احتجناها".

وصرح بوتين بأنه سيكون بإمكان كيري أن يبلغ أوباما بأنه "تم إحراز تقدم في المحادثات وحل المسائل التي اجتمعنا لأجلها" بينما رد كيري قائلا "لنأمل بأننا سنتمكن من تحقيق تقدم حقيقي وملموس وقابل للتطبيق يمكن أن يحدث فرقا في سير الأحداث في سوريا".

ومن جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي بعد انتهاء اللقاء إن كيري عبر عن قلقه ازاء انتهاكات النظام السوري المتكررة لـوقف إطلاق النار، مضيفا أنه تم بحث "ضرورة زيادة الضغط على المجموعات الإرهابية مثل داعش (تنظيم الدولة) وفرع القاعدة في سوريا، النصرة".

ومن المقرر أن يلتقي كيري نظيره الروسي سيرغي لافروف اليوم، بينما وصف مسؤولون أميركيون الزيارة بأنها اختبار لرغبة موسكو في استخدام نفوذها لدى النظام السوري لإحياء عملية السلام، وأن المقترح الذي يحمله كيري يتطلب حل مشكلتين تعرقلان التسوية السياسية وهما عدم التزام النظام السوري بالهدنة وتنامي نشاط جبهة النصرة.

تنسيق محتمل

ونشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرا يؤكد أن كيري حمل إلى موسكو اقتراحا لتوحيد القوات الروسية والأميركية ومقاتلة "الإرهابيين" في سوريا.

ورفض المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف التعليق على التقرير، مضيفا أن بلاده تفضل التعاون مع الولايات المتحدة بشأن سوريا، بينما قالت المتحدثة باسم الخارجية ماريا زاخاروفا إن موسكو ليست راضية عن وتيرة هذا التعاون.

وبدوره، رفض كيري التعليق عندما سئل عن التقرير قبل توجهه إلى موسكو، بينما أكد مسؤول بالخارجية الأميركية أن الوزير سيناقش كيفية التعامل مع تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة، لكنه أضاف "في الوقت الراهن لا ننفذ أو ننسق لعمليات عسكرية مع روسيا، وليس واضحا ما إذا كنا سنصل لاتفاق بهذا الشأن".

في الأثناء، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن بلاده تدعم أي تعاون أميركي روسي لمحاربة الإرهاب في سوريا، وعلى أن يقود إلى انتقال سياسي يهدف إلى تنحية رئيس النظام السوري بشار الأسد.

بينما أكد الأسد في مقابلة تلفزيونية أمس أن موسكو لم تتحدث معه عن عملية الانتقال السياسي ورحيله من السلطة.

المصدر : الجزيرة + وكالات