غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الاحتلال يقمع المسيرات الاسبوعية المناهضة للاستيطان

شمس نيوز / فلسطين المحتلة 

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة، مسيرات القرى الفلسطينية بلعين ونعلين وكفر قدوم الأسبوعية، المناهضة للاستيطان والجدار العنصري، واعتقلت اربعة مواطنين بينهم صحفي واحتجزت مركبتين وأصيب شابان بجروح مختلفة في بلعين، والعشرات بحالات اختناق في كفر قدوم ونعلين.

وأفاد الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية منسق المقاومة الشعبية في بلدة كفر قدوم، مراد شتيوي، بان قوات الاحتلال هاجمت المشاركين مطلقة الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة احد الشبان بقنبلة غاز مباشرة في الرأس ووصفت جروحه بالمتوسطة ونقل إلى مستشفى رفيديا لتلقي العلاج، فيما أصيب شاب آخر بعيار "مطاطي" في الفخذ وعولج ميدانيا. 

وأفادت مصادر محلية في بلعين، بأن قوات الاحتلال هاجمت المشاركين، واعتقلت أربعة مواطنين وهم: الصحفي مراسل القانة الإيرانية خالد صبارنة، واحتجزت مركبته أيضا، وكذلك رئيس المجلس القروي وعضو اللجنة الشعبية باسل منصور، ومخرج فيلم خمس كاميرات مكسورة عماد برناط، واحتجزت مركبته أيضا، وكذلك الناشط أشرف أبو رحمة. 

وفي نعلين استخدام الاحتلال قذيفة الغاز المسماة بـ"الصاروخ"، ما أدى لأصابة عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب ونشطاء السلام الإسرائيليين بحالات اختناق بالغاز السام والمسيل للدموع.

وأكدت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان استمرار مسيراتها رغم سياسة الاعتقال والقمع التي تمارسها قوات الاحتلال ضد المسيرات، مؤكدة رفضها لكافة أشكال الاحتلال، وخصوصا ما تتعرض إليه المدينة المقدسة من تهويد وكذلك محافظة الخليل من حصار، إضافة إلى اعتداءات المستوطنين.