غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر صحيفة عبرية: انقلاب تركيا عطل تطبيع العلاقات الإسرائيلية ــ التركية

شمس نيوز / القدس المحتلة

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، ان محاولة الانقلاب في تركيا الشهر الماضي وتداعياتها عطلت عملية تطبيع العلاقات الاسرائيلية التركية، حيث أن الاتفاق لم يطرح بعد أمام البرلمان التركي.

وأوضحت الصحيفة في تقرير نشر أمس الاربعاء على موقعها الالكتروني أنه بعد الإعلان عن الاتفاق الاسرائيلي-التركي يوم 27 يونيو الماضي، كان من المتوقع على نطاق واسع ان يبدأ البلدان بتطبيع العلاقات رسميا بتسمية السفراء قبل نهاية يوليو.

ولكن محاولة انقلاب 15 يوليو، وتبعاتها أسهمت في تأخير الجدول الزمني للتطبيع.

وقال مسؤول دبلوماسي اسرائيلي إن إسرائيل لن تعين سفيرا إلى أن يقر البرلمان التركي الاتفاق، الذي سيقوم بدوره بتمرير التشريعات التي من شأنها أن تجعل من المستحيل اتخاذ خطوات قانونية ضد ضباط الجيش الإسرائيلي أو الجنود المتورطين في حادث مافي مرمرة 2010 الذي أسفر عن انهيار العلاقات بين البلدين.

وتابع ان أنقرة تريد المضي قدما في الاتفاق، ولكنها مشغولة في الوقت الحاضر بالقضايا الداخلية للبلاد.

وبموجب شروط الاتفاق، كان هناك ترتيب واضح للإجراءات، ألا وهي: أن يتم الإعلان أولا عن الاتفاق، وأن ينال موافقة مجلس الوزراء الأمني، ثم يوقع كل بلد على نسخة منه، وبعد ذلك يتم أخذ هذه النسخة إلى البلد الآخر للمسؤولين هناك للتوقيع، ونوه إلى أن جميع الإجراءات انجزت.

ولفت إلى أنه يتبقى فقط أن يقر اتفاق التطبيع من جانب البرلمان التركي.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في مؤتمر صحفي في وقت سابق من هذا الاسبوع خلال لقاء مع صحفيين دبلوماسيين إن أنقرة أرسلت رسالة بعد وقت قصير من محاولة الانقلاب قائلة إنه لن يلقي بظلاله على المصالحة بين البلدين.