غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر العراق: مروحيات حكومية تقصف مقر مرجع شيعي في كربلاء

شمس نيوز/ بغداد

قالت مصادر عراقية  إن عشرات بين قتلى وجرحى سقطوا في اشتباكات مسلحة بين أنصار المرجع الشيعي الصرخي الحسني وقوات حكومية في كربلاء والديوانية، مضيفة أن القوات استخدمت المروحيات في الاشتباكات.

وأكدت المصادر أنه قبل القصف دهمت قوات تابعة لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مكاتب الصرخي في محافظتي كربلاء والديوانية بعد رفضه فتوى السيستاني لقتال ثوار العشائر والمجموعات المسلحة الأخرى التي تقاتل قوات الحكومة. وأشارت المصادر نفسها إلى أن أربعة قتلى وعشرات الجرحى سقطوا في الاشتباكات.

وبثت بعض المواقع على الإنترنت صورا لما قالت إنه إحراق آلية عسكرية من نوع "هامر" في الاشتباكات التي وقعت بين أنصار الصرخي وقوات عراقية عند مكتب المرجع في محافظة كربلاء. وقد أسفرت الاشتباكات عن سقوط ثلاثين شخصا بين قتيل وجريح، حسب ناشطين.

و أكد الأستاذ الجامعي في كربلاء سلام كتاب أن مواجهات عنيفة تدور بين مسلحين من أنصار الصرخي وقوات حكومية، وأن العشرات سقطوا بين قتلى وجرحى.

ودعا العشائر العراقية إلى التحرك في كل محافظات البلاد والرد على القوات الحكومية، و"اتخاذ كل ما يمكن اتخاذه في العراق".

وفي وقت سابق الثلاثاء، قتل وجرح العديد من المدنيين في قصف عشوائي للجيش العراقي على مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار (غربي بغداد)، كما سقطت قذائف هاون في محيط مرقد شيعي بسامراء (حوالي 110 كيلومترات شمال بغداد)، وسط تعزيزات عسكرية تجريها الحكومة لإخراج المسلحين من مدينة تكريت شمال بغداد.

وأعلن مسؤول طبي عراقي مقتل سبعة مدنيين وإصابة عشرة آخرين في قصف عشوائي لقوات الجيش على مناطق مختلفة من مدينة الفلوجة التي تبعد ستين كيلومترا شمال غرب العاصمة بغداد.

وأكد الطبيب أحمد الشامي في مستشفى الفلوجة أن قوات الجيش قصفت وبشكل عشوائي بالصواريخ والراجمات والبراميل المتفجرة مناطق مختلفة من الفلوجة، منها أحياء جبيل والعسكري والمعلمين والضباط والجغيفي.

وأضاف أن القصف ألحق أضرارا مادية كبيرة بتسعة منازل، فضلا عن تدمير 14 محلا تجاريا، مع استهداف ثلاثة مساجد، وإلحاق أضرار مادية بالمباني الحكومية والمدنية، وتفجير محطة توليد الطاقة الكهربائية في الصقلاوية، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي.