غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مشروبات الطاقة تختلف عن القهوة والكولا..وهذه أبرز أضرارها!

شمس نيوز/ وكالات

هل تعطيك مشروبات الطاقة الجوانح كما تروج لها الدعاية والإعلانات؟ لكل شخص طريقة لزيادة طاقته بعد يوم طويل مرهق. البعض يلجأ لأربعة فناجين من القهوة أو حلوى وآخرون يفضلون عبوة أو ثلاثاً من مشروبات الطاقة.

على الرغم من قدرة مشروبات الطاقة على إشعارك بالإفاقة والحيوية والانتباه، فإن العديد من الأحاديث أُثيرت حول خطورتها لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر والكافيين.

لنعرف مدى وأسباب خطورة مشروبات الطاقة على صحتك، قامت النسخة الأسترالية لـ"هافينغتون بوست" بالحديث مع خبيري صحة.

_فيما يلي أسباب إضرار مشروبات الطاقة بصحتك:

1-     تحتوي على كميات كبيرة من السكر

عبوة واحدة من ريد بول تحتوي على 37 غراماً من السكر وهذا أكثر بـ12 غراماً من الكمية المسموح بها لاستهلاك السكر يومياً (25 غراماً يومياً) وهذا في عبوة واحدة من المشروب.

يقول روبي كلارك"الآثار الجانبية والسامة لمشروبات الطاقة تنبع من الكافيين. وهذا ضار للشباب والمراهقين المنجذبين لمشروبات الطاقة بفعل حملات التسويق، وقلة معرفتهم بأضرارها الصحية المحتملة ومحاكاتهم لبعضهم البعض".

"كوب واحد من القهوة السوداء أو القهوة الفورية، لا يحتوي على أي كميات من السكر، ما لم تضف أنت إليه بعض السكر. فكوب القهوة بحليب يحتوي على السكر الطبيعي في البن، وهو اللكتوز".

وأضاف كلارك قائلاً: "تكمن المشكلة في حقيقة أن مصنعي مشروبات الطاقة يقدمون أحجاماً أكبر (كعبوات الصفيح والزجاجات)، وهذا يحوي ضعف كمية السكر في عبوات الـ250 مل".

2. تحتوي على الكثير من الكافيين

تحتوي عبوات مشروبات الطاقة (المعدنية والزجاجية لكل 100 مل منها) على كميات من الكافيين أعلى مما تحويه القهوة، ما يعني أنك تستخدم كافييناً أكثر مما هو موصى به.

3. في الغالب تحل مشروبات الطاقة محل وجبة غذائية

في مجتمع مشغول وسريع، يميل العديد من الناس لاستهلاك مشروب الطاقة صباحاً بدلاً من تناول وجبة الإفطار، ظناً منهم أن هذا سيسرع من عملية التمثيل الغذائي، ويساعد على فقدان الوزن. ولكن طبقاً لكلارك هذا محض هراء.

4. يَسْهُل الإفراط في تناولها

نظراً للطعم الحلو لمشروبات الطاقة والشعور بالحيوية بعد استهلاكها، يَسْهُل تناول العديد منها طوال اليوم.

5.أخطار مشروبات الطاقة على المدى الطويل

طبقاً لما صرح به غدورف فإن "استهلاك مشروبات الطاقة أقل من مرة أسبوعياً لن يضر بالحمية الصحية المُتبعة، إلا أن استهلاك مشروبات الطاقة بشكل أكبر من ذلك سيؤدي إلى مشاكل محتملة".

آثار استهلاك مشروبات الطاقة على المدى القصير:

الشعور بالانتباه والحيوية

إدرار البول

رفع درجة حرارة الجسد

رفع معدل ضربات القلب

تحفيز نشاط المخ والجهاز العصبي

آثار استهلاك مشروبات الطاقة على المدى الطويل:

الأرق

العصبية

الصداع والصداع النصفي

غثيان

القيء

سرعة دقات القلب

خفقان القلب

زيادة القلق

اختلال التوازن الهرموني

السمنة المفرطة

ضعف صحة الأسنان وتسوسها