غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر وفاة الشاعر المصري "فاروق شوشة"

شمس نيوز / وكالات

ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية، أن الشاعر والإذاعي المصري فاروق شوشة توفي فجر اليوم الجمعة عن 80 عاما.

وقال أحد أقاربه لرويترز، ان من المقرر تشييع جثمان شوشة في وقت لاحق اليوم، ودفنه في مسقط رأسه بمحافظة دمياط.

ولد شوشة في التاسع من يناير/ كانون الثاني 1936 بقرية الشعراء، إحدى قرى دمياط في أقصى شمال مصر، وتخرج في كلية دار العلوم بجامعة القاهرة عام 1956.

التحق بالإذاعة المصرية عام 1958 وتدرج في الوظائف إلى أن تولى رئاسة الإذاعة في 1994 ومن أشهر برامجه (لغتنا الجميلة) الذي بدأ في تقديمه عام 1967.

وفي التلفزيون كان من أبرز ما قدم برنامج "أمسية ثقافية"، الذي استضاف خلاله عددا كبيرا من المثقفين والأدباء والمفكرين، من بينهم توفيق الحكيم ويوسف إدريس ونجيب محفوظ وأمل دنقل وعبد الرحمن الأبنودي.

اتسمت أشعاره بالدفء والرومانسية كما اتسمت كلماتها بالبساطة والعذوبة مع الحفاظ على قوة المفردات وفصاحتها، إذ كان من أشد المدافعين عن اللغة العربية. ومن أشهر دواوينه (إلى مسافرة) و(لؤلؤة في القلب) و(سيدة الماء) و(وقت لاقتناص الوقت) و(الجميلة تنزل إلى النهر).

شغل شوشة عدة مناصب منها عضو مجمع اللغة العربية في مصر وعضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة ورئيس لجنة النصوص باتحاد الإذاعة والتلفزيون كما كان يلقي محاضرات في الأدب العربي بالجامعة الأمريكية في القاهرة.

كرمته دول ومهرجانات ومؤتمرات كثيرة في مصر وخارجها وكانت آخر الجوائز التي حصل عليها جائزة النيل في الآداب في يونيو حزيران الماضي وهي أبرز جائزة سنوية تمنحها مصر في مجال الثقافة والفنون.