غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر عياش لـ"شمس نيوز": الاحتلال يوقف قرار توسيع مساحة الصيد لـ9 أميال

شمس نيوز / خاص

أكد نزار عياش، نقيب الصياديين الفلسطيين، مساء اليوم الأربعاء، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أوقفت قرار توسيع مساحة الصيد في بحر غزة للتسعة أميال، المقرر تنفيذه غداً الخميس، لأجل غير مسمى.

وقال عياش في تصريحات لـ"شمس نيوز": سلطات الاحتلال أبلغتنا نيتها عن وقف قرار توسيع مساحة الصيد في بحر غزة للتسعة أميال"، مشيراً إلى أن هذا القرار قد جاء بصورة مفاجئة.

وأضاف "كان من المقرر بدء العمل في الـ9 أميال مساء يوم الثلاثاء الماضي، وتأجل لغداً الخميس"، مستطرداً " لكن الاحتلال أبلغنا الآن سيتم توقيف القرار إلى أجل غير مسمى وبصورة مفاجئة، ودون ابداء أي سبب لذلك ".

واعتبر نقيب الصياديين هذا القرار، سياسة للتنغيص على الصياد الفلسطيني الباحث عن لقمة عيشه، مشدداً على ضرورة العمل من أجل مساعدة الصيادين للعمل بحرية في بحر غزة.

وكانت السلطات الإسرائيلية قررت بعد جهود بذلتها هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية السماح للصيادين بالإبحار في مساحة الـ9 ميل لمدة شهرين بشكل تجريبي، على أن تدرس فيما بعد إمكانية الاستمرار فيها.

وقال محمد المقادمة، مدير الدائرة الإعلامية في الهيئة العامة للشؤون المدنية، ان سلطات الاحتلال أبلغتهم رسمياً بتوسيع رقعة الصيد في بحر غزة من ستة إلى تسعة أميل.

وتواصل القوات البحرية الإسرائيلية اعتداءاتها على الصيادين الفلسطينيين قبالة سواحل قطاع غزة، حيث اعتقلت أمس الثلاثاء، ستة صيادين كانوا على متن مركبين قبالة سواحل منطقة الواحة شمال غرب القطاع بعد أن حاصرت زوارق حربية المركبين وسط إطلاق نار مكثف، ليطلب الجنود من الصيادين رفع أيديهم ومن ثم خلع ملابسهم كاملة رغم الأجواء الباردة، والسباحة نحوهم لاعتقالهم واقتيادهم لميناء أسدود، فيما تم الافراج عنهم مساء ذات اليوم.

وتتعمد القوات البحرية الإسرائيلية استهداف الصيادين بشكل يومي وتعمل على ملاحقتهم في المساحة المحددة لهم فيها بالصيد، وتلجأ إلى تخريب شباك ومعدات الصيد بالإضافة لإطلاق النار تجاههم وإرهابهم واعتقال بعضهم بهدف التنغيص عليهم، ومنعهم من كسب قوت يومهم.