غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر سفير فلسطين في الأمم المتحدة يحذّر ترامب من نقل السفارة الأمريكية للقدس

شمس نيوز / واشنطن

حذّر السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، الرئيس المنتخب دونالد ترامب، حال تطبيق وعده بنقل السفارة الأمريكية من "تل أبيب" إلى القدس المحتلة.

وقال منصور خلال مشاركته في مؤتمر في معهد الدراسات في واشنطن، انه إذا قرر ترامب، تطبيق وعده بنقل السفارة الامريكية من تل أبيب إلى القدس، فإن الفلسطينيين "سيمررون حياة" الولايات المتحدة في مؤسسات الأمم المتحدة.

وأضاف: "إذا هاجمونا من خلال نقل السفارة إلى القدس، فسيشكل ذلك خرقاً لقرار مجلس الأمن ولقرار الجمعية العامة 181، الذي صاغته الولايات المتحدة، خطوة كهذه تعني إظهار العدوان ضدنا، وإذا فعلوا ذلك، لن يتمكن أحد من اتهامنا بتفعيل كل أسلحتنا في الأمم المتحدة من أجل الدفاع عن أنفسنا، ولدينا الكثير من السلاح في الأمم المتحدة".

وتابع: إن الرد الفلسطيني على نقل السفارة إلى القدس لن يكون عبر تمرير قرار في مجلس الأمن لأنه يمكن للولايات المتحدة فرض الفيتو، لكنه "يمكن لنا تمرير حياتهم كل يوم بإجبارنا لهم على فرض الفيتو على طلب انضمامنا كدولة دائمة العضوية في الأمم المتحدة".

وعرض منصور سلسلة من خطوات الرد التي يمكن للفلسطينيين اللجوء إليها، كعقد جلسات طائرة لمجلس الأمن أو ما أسماه "اعادة فتح صندوق بندورا" المتعلق بقرار محكمة العدل الدولية بشأن الجدار الفاصل او المستوطنات.

وأردف: "إذا أرادت الإدارة الأمريكية خرق القانون الدولي فإنها ستقدم على عمل غير قانوني، آمل أن لا يفعلوا ذلك".

وكان ترامب وبعض مستشاريه قد قالوا خلال الحملة الانتخابية، إنه إذا فاز في الانتخابات فستعترف إدارته بالقدس الموحدة عاصمة أبدية "لإسرائيل"، وسيطبق قرار الكونغرس بشأن نقل السفارة إلى القدس، كما قال ترامب ذلك لرئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو، أثناء اجتماعه به في نيويورك في أيلول الماضي.

لكنه بدا في نهاية الأسبوع وكأن طاقم ترامب الانتخابي يحاول التراجع عن هذا التصريح، وقال المستشار السياسي لترامب، وليد فارس، في لقاء مع شبكة BBC، إن ترامب قصد نقل السفارة اذا حظي القرار بالإجماع.

وقال نائب الناطق بلسان وزارة الخارجية الامريكية، مارك تونر، للصحفيين: إن كل الادارات الأمريكية، جمهورية وديموقراطية، رفضت الاعتراف بسيادة أي دولة على القدس، ومنذ 1995، فرض الرؤساء من الحزبين الفيتو على تطبيق قرار الكونغرس المتعلق بنقل السفارة الى القدس.

وأضاف تونر، إن ادارة اوباما ستوضح هذا الأمر للإدارة الجديدة خلال الفترة الانتقالية.